Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3313
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَهِيَ تَفُورُ (٧)}: ترتفع بالغليان.

{تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ}: تكاد تنقطع، وقيل: تتفرَّق من شدّة الغضب على

الكفار، وقيل: صوتُها يشبه صوتَ المغتاظ، وقيل: غيظُها غَلَيانُها (١).

{كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ}: قومٌ (٢) وجماعةٌ من الكفار.

{سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (٨)}: يُخوّفكم هذا العذابَ. وهذا سؤالُ

تبكيتٍ وتقريعٍ.

{قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ}: يعنى: الرَّسول.

{فَكَذَّبْنَا}: أي: كذبناه.

{وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ}: أي: كتابٍ ولا رسولٍ.

{إِنْ أَنْتُمْ}: ما أنتم (٣).

{إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (٩)}: في قولكم ودعواكم.

وقع النذيرُ موقعَ الجمع.

ويجوز أنْ يكونَ نذيرُ كلِّ فوجٍ رسولُهم، ثم جُمع على ما سبق أن من كذّب رسولاً

فقد كذّب الرسلَ جميعاً (٤).

{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ}: أي: {نَسْمَعُ}: سمعَ منتفعٍ، {أَوْ نَعْقِلُ} عقلَ متفكّرٍ معتبرٍ.

{وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (١٠)}: أي: من جملة أهل النار.

{فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ}: أقروا بكفرهم.

والاعتراف: إقرارٌ عن معرفةٍ. والذنب في الأصل مصدرٌ فلم يُجمع (٥).

{فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ (١١)}: أي: أسحقهم الله إسحاقاً، قال (٦)

أبعدهم إبعاداً، فوقع سُحقاً موقعَ إسحاقٍ، كـ {أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا}

نوح: (١٧)، وهذا إثباتٌ للوعيد (٧) وتوكيده (٨).

وقيل: السُّحق وادٍ في جهنم (٩).

{إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ}: يخافون اللهَ ويتركون معصيتَه حيثُ لا

يراهم أحدٌ من الناس.

وقيل: {بِالْغَيْبِ}: أي: بقلوبهم ونياتهم، لا كالذين قالوا بأفواههم ما ليس في

قلوبهم.

وقيل: يخافونه وهم لم يروه.

وقيل: يخشون ربّهم قبلَ المصير إليه (١٠).

{لَهُمْ مَغْفِرَةٌ}: لذنوبهم.

{وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (١٢)}: عظيمٌ في الآخرة.

{وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (١٣)}: في


(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٣٨٢)، جامع البيان (٢٩/ ٥)، النُّكَت والعُيون (٦/ ٥٣).
(٢) " قوم " ساقطة من (ب).
(٣) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٣٠٨)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٤٥٣).
(٤) انظر: تفسير البيضاوي (٢/ ٥١٠)، نظم الدرر (٨/ ٧٢).
(٥) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٧٠)، جامع البيان (٢٩/ ٥)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٣٠٩).
(٦) " قال " ساقطة من (أ).
(٧) في (ب) " الوعيد ".
(٨) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٥)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٥٦)، مشكل إعراب القرآن (٢/ ٧٤٥).
(٩) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٦)، النُّكَت والعُيون (٦/ ٥٣).
(١٠) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٦)، النُّكَت والعُيون (٦/ ٥٤)، تفسير السَّمعاني (٦/ ١٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?