البقرة: (١٤٣)، أي خياراً لا تفعلوا فإن الله - تعالى - كان (١) يبارك لأبينا؛ لإخراجه حقَّ الله تعالى فأبوا عليه " (٢).
{إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا} ليقطعنَّ ثمارها (٣).
{مُصْبِحِينَ (١٧)} وقت الصبح.
{وَلَا يَسْتَثْنُونَ (١٨)} لم يقولوا إن شاء الله، وقد أمرهم أوسطهم بالاستثناء.
عكرمة: " لا يستثنون حقَّ المساكين " (٤).
وقيل معنى: {يَسْتَثْنُونَ} لم يقولوا سبحان الله (٥).
والاستثناء: أن يشرط الحالف في فعله مشيئة الله تعالى فيصرفه عن الوقوع.
{فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (١٩)} ابن عباس-رضي الله عنهما -: " أمرٌ من أمر ربك " (٦).
قتادة: عذاب ربك " (٧).
ابن جريج: " عُنُق من النار " (٨).
وقيل: إعصار فيه نارٌ فاحترقت.
{وَهُمْ نَائِمُونَ (١٩)} أي: بالليل.
(١) (" ... (كان " ساقط من (أ).
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٣٨٨)، معاني القرآن (٣/ ١٧٤)، جامع البيان (٢٩/ ٢٩)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٦)، النُّكت والعيون (٦/ ٦٧)، ولم يعزوه لمجاهدٍ.
(٣) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٩)، تفسير السمرقندي (٣/ ٤٦١).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٩)، النُّكت والعيون (٦/ ٦٧).
(٥) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٧٤)، جامع البيان (٢٩/ ٢٩).
(٦) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٣٠)، النُّكت والعيون (٦/ ٦٧).
(٧) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٦٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٣١).
(٨) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٦٧)، البحر المحيط (١٠/ ٢٤٢).