وقيل: هو شر طعام وأبشعه (١).
والنار دركات ولكلِّ دركة نوع طعام وشراب.
{لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ (٣٧)}: الكافرون الجائرون عن طريق الحقِّ عمداً.
{فَلَا أُقْسِمُ}: قيل: {لَا} صلة. وقيل: ردٌّ لإنكارهم القرآن.
وقيل: نفي للقسم. وهو يجري مجرى القسم في التأكيد.
{بِمَا تُبْصِرُونَ (٣٨)}: في (٢) الدنيا وَمَا {لَا تُبْصِرُونَ (٣٩)}: الآخرة.
وقيل: {مَا تُبْصِرُونَ}: السَّماء والأرض وما فيها, {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ}: ما وراءهما (٣).
وقيل: {مَا تُبْصِرُونَ}: البرَّ وَمَا {لَا تُبْصِرُونَ} البحر.
وقيل: {مَا تُبْصِرُونَ}: ما على (٤) وجه الأرض , {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} ما في بطنها.
ابن عباس - رضي الله عنهما -: " {مَا تُبْصِرُونَ}: الكعبة {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} البيت المعمور (٥) (٦).
وقيل (٧) {مَا تُبْصِرُونَ} (٨) تبليغ محمد - صلى الله عليه وسلم - {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} تبليغ (٩) جبريل - عليه السلام - (١٠).
(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٤٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٦٢).
(٢) " في " ساقطة من (ب).
(٣) في (ب) " ما ورائهما ".
(٤) " ما على " ساقطة من (ب).
(٥) لم أقف على قول ابن عباسٍ - رضي الله عنهما -.
(٦) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٧) " وقيل " ساقطة من (ب).
(٨) في (ب): " {وَمَا لَا تُبْصِرُونَ} ".
(٩) في (أ) " بتبليغ محمد ... بتبليغ ".
(١٠) والصحيح أنه عام في جميع مخلوقاته وآياته التي ترونها والتي لا ترونها. انظر: البحر المحيط (١٠/ ٢٦٤).