Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3364 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3364
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {سَأَلَ} بمعنى: دعا، أي: دعا الله بهذا.

وقيل: {سَأَلَ} بمعنى: طلب.

وقيل: بمعنى: نادى.

وقيل: ومن جعله من السيل فالباء متصل به، والسائل هو السيل (١).

وقيل: السائل وادٍ في جهنم , أي: سال الوادي بالعذاب (٢).

{وَاقِعٍ (١)}: نازل.

{لِلْكَافِرِينَ}: قيل: اللام لام الاستحقاق، متصل بالعذاب , أي: عذاب يستحقه الكفار. وقيل: متصل بـ {وَاقِعٍ} , أي: يقعُ لهم وينزلُ بهم.

وقيل: بمعنى على , أي: يقعُ عليهم ويحلُ بهم.

وقيل: {سَائِلٌ} للكفار.

وقيل: بمعنى من , أي: سائل من الكفار.

{لَيْسَ لَهُ}: لذلكَ العقاب (٣).

{دَافِعٌ (٢)}: مانع ورادٌ.

{مِنَ اللَّهِ}: قيل (٤): {مِنَ} متعلق بـ {وَاقِعٍ} , أي: يقعُ من أمرِ الله. وقيل: متعلق (٥) {دَافِعٌ} , أي: يدفعُهُ من الله.

{ذِي الْمَعَارِجِ}: صفة لله (٦).

والمعارج: جمع مَعْرِج , وهو يصلحُ للمصدر. وجُمعَ لاختلاف ذلك (٧) , فإن الملائكة تعرج , والكلام الطيب يعرج (٨) , ورسل الله تعرج، وتصلح (٩) لموضع العروج , وإليه ذهب الحسن ومجاهد (١٠).

وعلى هذا يجوزُ أن يكونَ الواحد مِعرج (١١) بكسر الميم , أي: معارج الملائكة , ويصلح لموضع العروج إليه.

فقيل: السماوات. وقيل: الدرجات درجات أهل الجنة ومنازلهم.

ابن عباس: "هي الفواضلُ والنعمُ يؤتيها الله المؤمنين " (١٢).

{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ}: تصعدُ {الْمَلَائِكَةُ}.

{وَالرُّوحُ}: قيل: هو جبريل , خُصَّ بالذكر بعدَ العموم تشريفاً له (١٣).

وقيل: هو (١٤) أرواحُ المؤمنين عندَ الموت.

وقيل: هم قومٌ موكلون على الملائكة.

وقيل: هم قومٌ يشبهونَ الإنس وليسوا بهم (١٥) (١٦).

{إِلَيْهِ}: إلى محل الكرامة والزُّلفى.

وقيل: إلى حيث لا يكونُ لغير الله فيه حلٌّ ولا عقدٌ ولا أمرٌ ولا نهي.

{فِي يَوْمٍ}: من صلة {وَاقِعٍ}، أي: يقع في يوم. وقيل: من صلة {تَعْرُجُ}. وهذا أظهر (١٧).

{كَانَ مِقْدَارُهُ}: مقدارُ اليوم.

{خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (٤)}: أي: من سني الدنيا , يعني: يومَ القيامة (١٨).

وجاء مرفوعاً: أنَّه قيل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}، ما أطول هذا؟! فقال (١٩) النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((والذي نفسي بيده إنَّه ليخفف على المؤمن حتى يكونَ أخفَّ عليه من صلاةٍ مكتوبةٍ يصليها في الدنيا)) (٢٠).

وسئل ابن عباس - رضي الله عنهما - عن هذه الآية , وعن قوله: {وَإِن يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ}، الحج: ٤٧ , فقال: هما يومانِ ذكرهما الله تعالى في كتابه , وأكرهُ أن أقولَ في كتاب الله ما لا أعلمُ (٢١).

وذهبَ جماعةٌ من المفسرين إلى: أنَّ المعنى أنَّ الله يفصلُ (٢٢) فيه من محاسبة العباد، والحكم بينهم، ويصيير أهل النَّار إلى النَّار وعقابها , ويصيير (٢٣) أهل الجنَّة إلى الجنَّة ومنازلها مالا يكون في الدنيا إلَاّ في {خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} (٢٤).


(١) انظر: تفسير الثعلبي (١٠/ ٣٤)، المحرر الوجيز (٥/ ٣٦٤)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٦٨)، البحر المحيط (١٠/ ٢٧١).
(٢) وهو قول ابن زيد. انظر: تفسير الثعلبي (١٠/ ٣٤)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٦٨)، قال ابن كثير: " وهذا القول ضعيفٌ بعيد عن المراد " تفسير القرآن العظيم (٤/ ٤٤٦).
(٣) في (أ) " العذاب ".
(٤) " قيل " ساقطة من (أ).
(٥) في (أ) " يتعلق ".
(٦) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٨٤)، جامع البيان (٢٩/ ٧٠).
(٧) يعني وهو خلاف القاعدة اللغوية والأصل النحوي: أن المصدر لا يُجمع، إلا إذا اختلفت أنواعه وتعددت، كما في جمع البيع على بيوع، والنكاح على أنكحة، ونحو ذلك.
(٨) في (أ) " تعرج ".
(٩) في (أ) " يعرج ويصلح ".
(١٠) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٧٠)، النُّكت والعيون (٦/ ٩٠)، البحر المحيط (١٠/ ٢٧٢).
(١١) في (أ) " معرجاً ".
(١٢) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٧٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٦٩).
(١٣) وهو قول الجمهور. انظر: جامع البيان (٢٩/ ٧٠)، البحر المحيط (١٠/ ٢٧٢).
(١٤) في (أ) " هي ".
(١٥) " وليسوا بهم " ساقطة من (ب).
(١٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٩٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٦٩).
(١٧) في (أ) " وهو أظهر".
(١٨) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٧٠)، البحر المحيط (١٠/ ٢٧٢).
(١٩) في (أ) " فقال: عليه السلام ".
(٢٠) أخرجه الإمام أحمد في مسنده (٣/ ٧٥)، وأخرجه ابن جرير في جامع البيان (٢٩/ ٧٢) عن أبي الهيثم عن سعيد، وقد أورده ابن كثير في تفسيره وتعقبه بقوله: " رواه ابن جرير عن يونس عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن دراج به إلا أن دراجاً وشيخه أبا الهيثم ضعيفان والله أعلم " تفسير القرآن العظيم (٤/ ٤٤٧.
(٢١) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٧٢)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٥٠).
(٢٢) في (ب) " يفعل ".
(٢٣) في (ب) " يصير أهل النار يصير ".
(٢٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٥٠)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٧٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?