Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3369 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3369
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا}: من الإنس.

{ثُمَّ يُنْجِيهِ (١٤)}: ذلك الافتداء , والمعنى: يودُ لو يفتدي بجميع الخلائق فيدخلونَ النَّارَ مكانَهُ.

{كَلَّا}: أي لا ينجيهِ.

إِنَّهَا {لَظَى (١٥)}: الهاء: كناية عن القصة والشأن.

وقيل: كناية عن النَّار.

وقيل: كناية عن {لَظَى} (١)، و {لَظَى}: بدل منه.

و {لَظَى}: اسم لجهنم. ولهذا (٢) لا ينصرف.

وقيل: اسم الدركة الثانية.

الخليل: اللظى: اللهبُ الخالص (٣).

وقيل: مشتقٌ من اللزوم.

وأصلُهُ: لظظ من الإلظاظ قلبَ ياءً (٤).

{نَزَّاعَةً}: تنزعُ وتقلعُ وتكشطُ (٥).

{لِلشَّوَى (١٦)} قيل: لأطراف الإنسان , كاليدين والرجلين.

وقيل: ما لم يكن مقتلاً , من قولهم: رماهُ فأشواهُ.

وقيل: جلدُ الرأس. وقيل: أمُ الدماغ.

الحسن: " مكارمُ الوجه " (٦).

وقيل: العصبُ والعقبُ.

وقيل: الجلدُ واللحمُ , أي: يفصّلُ الأعضاءَ بعضها من بعضٍ , ثم يعودُ إلى ما كان. ويحتمل: تنزع الكفارَ لتشويهم (٧) (٨).

واللام للعلة. و {نَزَّاعَةٌ} رفع بالخبر , أو بالخبر بعد الخبر , أو بخبر المبتدأ , أوبخبر (٩) مبتدأ محذوف.

ومن نصبَ فعلى الحال كقوله: {وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ} البقرة: ٩١ ... أو كقوله: {إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ} المدثر: ٣٥ (١٠).

{تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (١٧)}: أي: تدعو النَّارُ الكافرَ والمنافقَ فتقولُ: إليَّ إليَّ (١١) أيها الكافر، أيها المنافق.

ابن عباس - رضي الله عنهما -: " تدعوهم بأسمائهم بلسانٍ فصيحٍ , ثمَّ تلتقطُهم كما يلتقطُ (١٢) الطيرُ الحبَ " (١٣).


(١) ما بين المعقوفتين ساقط من (أ).
(٢) في (ب) " وهذا ".
(٣) انظر: كتاب العين (٨/ ١٦٩)، " مادة " لَظِيَ ".
(٤) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٧٥)، الجامع الأحكام القرآن (١٨/ ٢٨٤).
(٥) في (أ) " ننزع ونقطع ونكشط ".
(٦) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٧٧)، النُّكت والعيون (٦/ ٩٣).
(٧) في (أ) " ننزع الكفار لنشويهم ".
(٨) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٧٦)، النُّكت والعيون (٦/ ٩٣)، زاد المسير (٨/ ١١٨)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٧٥).
(٩) في (ب) " المبتدأ، بخبر ".
(١٠) قرأ حفص عن عاصم {نَزَّاعَةً} بالنَّصب، وقرأ الباقون {نَزَّاعَةٌ} بالرفع. انظر القراءات وتوجيها: السَّبعة (ص: ٦٥٠)، معاني القراءات (ص: ٥٠٤)، الحُجَّة (٦/ ٣١٩).
(١١) في (ب) " إليَّ أيها ".
(١٢) في (أ) " تلتقط ".
(١٣) انظر: تفسير الثعلبي (١٠/ ٣٨)، تفسير البغوي (٨/ ٢٢٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?