Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3375 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3375
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: تم الكلام على قوله: {كَلَّا} ثمَّ ذكر إنكارَهم البعث وقدرته على الإعادة , فقال: {إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ}.

ويحتملُ - والله أعلم - أنَّ {مَا} بمعنى " مَن " , كما قد قيلَ في الآية وفي غيرها , ويكون المراد به آدم - عليه السلام -.

والمعنى: أيطمعُ هؤلاءِ مع كفرهم ومعاصيهم أن يدخلوا الجنَّةَ وقد أخرجنا آبائهم منها بمعصيةٍ {كَلَّا} لا تطمعوا فيها (١). والعلم عند الله.

{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ}: سبق.

{إِنَّا لَقَادِرُونَ (٤٠) عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ}: على أن نهلكَهم حيَن عصوكم ونأتي بخلقٍ أمثلَ منهم وأطوعَ لله تعالى وأرضى منهم.

{وَمَانَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (٤١)}: بمغلوبين إن أردنا ذلكَ.

وقيل: {لَقَادِرُونَ (٤٠) عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ} (٢) محمداً خيراً منهم , وهم (٣) أهلُ المدينة , وقد فعل.

{وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ}. عاجزين؛ لأن من سبقَ إلى شيءٍ فقد عجز. وحقيقةُ السبق: التقدم إلى الشيء.

{فَذَرْهُمْ}: دعوهم (٤) , أمرُ تهديدٍ لهم.

قيل: منسوخٌ بالقتال.

{يَخُوضُوا}: في الباطل.

{وَيَلْعَبُوا}: يلهو (٥) في دنياهم.

{حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (٤٢)}: فيه العذاب.

قيل: يومَ بدر.

وقيل: يومَ البعث (٦).

{يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا}: إلى الداعي , جمعُ سريع , والفعلُ منه أسرع.

{كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ}: قرئ {نَصْبٍ} بفتح النون وسكون الصاد.

وفي تفسيره ثلاثة أقوال: أحدها: صنمٌ وكانوا يسارعون إلى عبادته.

وقيل: حجارةٌ طوال كانوا يعبدونها.

الحسن: " كانوا يبتدرونَ إلى الصنم أيهم يستلمُهُ أولاً " (٧).

والثاني: إلى علم.

والثالث: إلى غاية.

وقرئ {نُصُبٍ} بضمتين (٨).

والظاهر إنه الصنم , كقوله (٩): {وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ} المائدة: ٣.

وقيل: جمع نصب كَرَهن ورُهن (١٠).


(١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٥٤).
(٢) في (ب) " وقيل: القادرون ".
(٣) في (أ) " وهو أهل ".
(٤) في (أ) " دعهم ".
(٥) في (أ) " ويلهو ".
(٦) في (ب) " يوم بعث ".
(٧) انظر: تفسير البغوي (٨/ ٢٢٦)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٨٥).
(٨) في (ب) " وقرئ بضمتين ".
(٩) في (أ) " لقوله ".
(١٠) قرأ ابن عامر وحفص عن عاصم {إِلَى نُصُبٍ}: بضم النون والصاد، وقرأ الباقون {إِلَى نَصْبٍ} بفتح النون وسكون الصاد. انظر: القراءة وتوجيهها: السَّبعة (ص: ٦٥١)، معاني القراءات (ص: ٥٠٥)، الحُجَّة (٦/ ٣٢٢)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٤٢) النكت والعيون (٦/ ٩٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?