Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3378
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ}: خوّفهم عقابَ الله.

والتقدير: أن أنذرهم , فحذفَ الجارُ , ومحله عند الخليل خَفْضُ , وعند غيره نصب.

وقيل: {أَنْ} هي المفسرة بمعنى: أي (١).

وذكر المبرد: " أنَّها المخفّفة من المثقلة (٢) " (٣). وكذلك القول في الثانية (٤).

{مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (١)}: قيل: عذاب الآخرة (٥).

وقيل: الطوفانُ والغرقُ (٦).

{قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ}: مخوّفٌ.

{مُبِينٌ (٢)}: ظاهر. وقيل: أبينُ لكم رسالةَ الله تعرفونها.

{أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ}: وحدوهُ.

{وَاتَّقُوهُ}: واحذروا عصيانَهُ وعقابَهُ.

{وَأَطِيعُونِ (٣)}: فيما آمركم به وأنهاكم عنه.

وأسندَ الإطاعة إلى نفسه؛ لأنَّ الإجابة كانت تقعُ له في الظاهر , ولأنَّ طاعةَ الرسول ... طاعةً الله.


(١) انظر: الكتاب، لسيبويه (١/ ٤٦٤)، جامع البيان (٢٩/ ٩٠)، مشكل إعراب القرآن؛ لمكي (٢/ ٧٦٠)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٥٥).
(٢) في (ب) " المُحَقَّقَة ".
(٣) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٥٥).
(٤) أي: {أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ}.
(٥) في (ب) " عذاب في الآخرة ".
(٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٩٨)، تفسير السَّمعاني (٦/ ٥٣)، قال ابن عطية: " والعذاب الذي توعدوا به يحتمل أن يكون عذاب الدنيا، وهو الأظهر والأليق بما يأتي بعد، ويحتمل أن يكون عذاب الآخرة " المحرر الوجيز (٥/ ٣٧٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?