وقيل: آباءهُ وأجدادهُ إلى آدم (١) كلهم مؤمنين (٢).
{وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا}: " دخلَ داري " (٣).
ابن عباس - رضي الله عنهما -: " يعني صديقي " (٤).
وقيل: معنى: " {بَيْتِيَ} مسجدي " (٥).
وقيل: سفينتي (٦).
وقيل: مؤمني أهل بيتي (٧).
ثمَّ عمَّم فقال: {وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}: إلى يوم القيامة (٨).
قال (٩) ابن عبّاس - رضي الله عنهما -: " كما استجابَ الله دعاءهُ في الكافرين ولم يذر منهم أحداً ,كذلك يستجيبُ في المؤمنين والمؤمنات إلى يوم القيامة " (١٠).
{وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ}: أي الكافرين.
{إِلَّا تَبَارًا (٢٨)}: هلاكاً وكسراً (١١).
والتبر: دقائق الذَّهب (١٢).
(١) في (أ) " لآدم ".
(٢) وهو قول سعيد بن جبير انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٠٦)، البحر المحيط (١٠/ ٢٨٩).
(٣) وهو قول ابن عباس - رضي الله عنهما -. انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٠٦)، زاد المسير (٨/ ١٢٨).
(٤) وهو قول ابن عباس - رضي الله عنهما -. انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٠٦)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٣٠١).
(٥) وهو قول الضَّحاك. انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٠١)، النُّكت والعيون (٦/ ١٠٦).
(٦) حكاه السمرقندي والثعلبي. انظر: تفسير السمرقندي (٣/ ٤٧٩)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٤٨).
(٧) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٥٨).
(٨) انظر: تفسير البغوي (٨/ ٢٣٤)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٣٠١).
(٩) " قال " ساقطة من (أ).
(١٠) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٥٨).
(١١) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٨٠)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٣٠).
(١٢) انظر: كتاب العين (٨/ ١١٧)، مادة " تَبَرَ "، لسان العرب (٤/ ٨٨).