وقيل: عن مُسَيلمة.
وقيل: عن أهل بابِل (١) (٢).
صاحب النظم: {يُؤْثَرُ} يُتعلم ,من قوله: {أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ} الأحقاف: (٤) (٣).
{إِنْ هَذَا}: ما هذا.
{إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (٢٥)}: كما قالوا: إنما يعلّمُه بشرٌ.
{سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (٢٦)}: سأدخله.
والإصلاء: إلزام موضع النار.
ابن بحر: "أجعله صلاء لسقر " (٤). أي: وقوداً.
و {سَقَرَ}: اسم علم لجهنم.
وقيل: الدركُ الرابعُ منها. واشتقاقه من سقرته الشمسُ , أي أذابته.
{وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (٢٧)}: تفخيم لشأنها.
{لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (٢٨)}: لا تبقي لحماً ولا تذرُ عظماً.
وقيل: لا تبقي لحماً ولا عظماً إلا أكلتهما (٥) , ولا تذرهم كذلك، بل يعادون خلقاً جديداً.
(١) بابِل: مدينة بالعراق معروفة بالسِّحر والخمر، وهي الآن اسم لإحدى المحافظات في العراق ومركزها مدينة الحِلة. انظر: معجم ما استعجم (ص: ٢١٨)، معجم البلدان (١/ ٣٠٩)، معجم الأمكنة (ص: ٦١).
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤١٥)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٤٩٣)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٧٣).
(٣) لم أقف عليه.
(٤) لم أقف عليه.
(٥) في (ب) " إلا أكلته".