Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3445
Jumlah yang dimuat : 3779

الخامس: لا نفي للإقسام؛ لأنَّ الناسَ يؤكدون (١) بنفي القسم كما يؤكدونها بالقسم , فإن ذكر ترك القسم يقومُ مقامَ القسم (٢).

{وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (٢)}: الجمهور: على أنّه سبحانهُ أقسمَ بها (٣).

والحسن: " ذهب إلى أنه أقسمَ بيوم القيامة (٤)، ولم يقسم بالنفس اللوامة " (٥).

وذهب بعضهم: إلى أن التقدير في هذا وأخواتُه (لا أقسم بيوم القيامة بل أقسم برب القيامة). وهذا بعيدٌ ضعيفُ غير مطرد, لقوله (٦): {فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ} المعارج: ٤٠ وأمثاله (٧).

ومعنى: {اللَّوَّامَةِ} ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو أنه قال: ((ليس من نفسٍ بَرّةٍ ولا فاجرة إلاّ وتلومُ نفسها يومَ القيامة , إن عملتْ خيراً , قالت: كيف لم أزدد. وإنّ عملتْ شراً قالت: ليتني كنتُ قصّرت)) (٨).


(١) في (أ) " يؤكدون أخبارهم بنفي ".
(٢) انظر: جامع البيان (٢٩/ ١٧٢)، البحر المحيط (١٠/ ٩٠)
(٣) انظر: جامع البيان (٢٩/ ١٧٣)، النُّكت والعيون (٦/ ١٥١)، المحرر الوجيز (٥/ ٤٠٢).
(٤) في (أ) " برب القيامة ".
(٥) انظر: جامع البيان (٢٩/ ١٧٣)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٧٩).
(٦) في (أ) " كقوله "
(٧) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٧٩).
(٨) ذكر هذا المعنى الفراء في معاني القرآن، ولم يعزه للنبي - صلى الله عليه وسلم - انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٢٠٨)، وقد أورده البيضاوي في تفسيره (٢/ ٥٤٧) ونسبه للنبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يعلق عليه المناوي بشيء في تخريجه لأحاديث البيضاوي، وقال محقق الفتح السماوي (٣/ ١٠٦٨): " قال ابن همات: "لم أقف عليه في المرفوع ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?