Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3458 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3458
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {أَوْلَى لَكَ} الموت {فَأَوْلَى} لك العذاب في القبر , {ثُمَّ أَوْلَى لَكَ} هول القيامة {فَأَوْلَى} لك عذابُ النار على الدوام (١).

{أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (٣٦)}: {أَيَحْسَبُ} الكافرُ أن يتركَ مهملاً لا يؤمرُ ولا ينهى ولا يجازى بعمله (٢).

وقيل: أن لا يبعث (٣).

الحسن: " {أَنْ يُتْرَكَ سُدًى} سرمداً في الدنيا دائماً لا يموت " (٤).

{أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (٣٧)} (٥): النطفة.

والمني: ماءُ الرجل , {يُمْنَى}: يصبُ في الرحم.

والمنيّ: مشتقٌ من المنى , وهو القدر (٦) (٧).

{ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً}: أي: صارَ المني قطعة دم جامدٍ بعد أربعين يوماً.

{فَخَلَقَ}: أي فقدَّرَه الله - تعالى -.

{فَسَوَّى (٣٨)}: فسوَّاه إنساناً.

{فَجَعَلَ مِنْهُ}: أي: من هذا الإنسان.

وقيل: منه يعود إلى المني (٨).

{الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (٣٩)}: أي: خلقَ منه أولاداً ذكوراً وإناثاً.

{أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (٤٠)}: أي: من قدرَ على إيجادِه بهذه الصفة ابتداءً , يقدرُ على إعادتِه , إذ ليس إعادتَه بأصعب من ابتدائه.

وروي مرفوعاً أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قرأَ هذه الآية قال: ((سبحانكَ اللهم بلى)) (٩).


(١) انظر: إملاء ما منَّ به الرحمن (٢/ ١٢٥٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ١١٢)، البحر المحيط (٩/ ٤٥٦).
(٢) وهو قول مجاهد. انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٠٠)، النُّكت والعيون (٦/ ١٥٩).
(٣) وهو قول السُّدي. انظر: تفسير السمعاني (٦/ ١١٩)، تفسير القرآن العظيم (٤/ ٤٨٢).
(٤) لم أقف عليه.
(٥) في النُّسختين: بلفظ {يُمْنَى} بالياء، والمعنى بعدها على القراءتين، فقد قرأ حفص عن عاصم {يُمْنَى} بالياء، وقرأ الباقون من السَّبعة {تُمْنَى} بالتاء، فمن قرأ بالياء {يُمْنَى} ذهب به إلى المني، وهو مذكَّر، ومن قرأ {تُمْنَى} بالتاء ردَّه إلى النُّطفة حملاً على المعنى. انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٠١)، معاني القراءات (ص: ٥١٧)، الحُجَّة (٦/ ٣٤٧).
(٦) في (أ) "القذر " بالذال المعجمة وكأنه يعود على المني لأنه مستقذر. وهو تصحيف انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٠١)، الحُجَّة (٦/ ٣٤٧).
(٧) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٦٠)، تفسير القرآن العظيم (٢٩/ ٤٨٢).
(٨) انظر: تفسير السمعاني (٦/ ١١١)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ١١٣).
(٩) أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة، باب الدعاء في الصلاة، برقم (٧٥٠)، عن موسى بن أبي عائشة قال: " كان رجل يصلي فوق بيته، وكان إذا قرأ: {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (٤٠)} قال: (سبحانك فبلى)، فسألوه عن ذلك فقال: سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ".
قال ابن كثير - رحمه الله - بعد إيراده للحديث: " تفرد به أبو داود، ولم يسم هذا الصحابي، ولا يضر ذلك " تفسير القرآن العظيم (٤/ ٤٨٢)، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (٨٨٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?