Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3460
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {هَلْ} هاهنا بمعنى: قد (١).

و {الْإِنْسَانِ}: آدم - عليه السلام - (٢).

والحين في الآية: زمان محدود وهو أربعون سنة.

قال ابن مسعود - رضي الله عنه -: " خلق الله آدم - عليه السلام - من تراب فقام أربعين سنة , ثم من طين (٣) أربعين سنة , ثم من (٤) صلصال , ثم من حمأ مسنون أربعين سنة , ثم خلقه بعد ستين ومائة سنة " (٥).

ولو لم يكن محدوداً لما قال: {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ}.

وقيل: هو غير محدود.

وقوله: {عَلَى الْإِنْسَانِ} أتى عليه في علم الله {لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (١)}. وقيل: لم يكن شيئاً أصلاً. وقيل: كان ولم يكن مذكوراً (٦).

وقيل: الإنسان بنو آدم.

والحين: مدة لبثه في بطن أمه تسعة أشهر , إلى أن صار شيئاً مذكوراً (٧).

أو يحتمل {أنَّ الْإِنْسَانِ} عام (٨).


(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٢٥)، معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢١٣)، جامع البيان (٢٩/ ٢٠٢).
(٢) وهو في هذا الموضع قول أكثر المفسرين، واختيار ابن جرير. انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٢٥)، جامع البيان (٢٩/ ٢٠٢)، تفسير السَّمعاني (٦/ ١١٢)، تفسير البغوي (٨/ ٢٨٩)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ١١٦).
(٣) في (أ) " ثم خلقه بعد طين أربعين سنة ".
(٤) " من " ساقطة من (أ).
(٥) انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ١١٦)، وبنحوه عن ابن عباس.
(٦) ما بين المعقوفتين ساقط من (أ).
(٧) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٦٢)، تفسير السَّمعاني (٦/ ١١٢).
(٨) وهو اختيار ابن عطية وابن جزي، قال ابن عطية: " المحرر الوجيز (٥/ ٤٠٨): "والقوي في هذا أنَّ الإنسان اسم جنس، وأنَّ الآية جعلت عبرة لكل أحدٍ من الناس، ليعلم أنَّ الصانع له قادر على إعادته "، وقال ابن جزي: التسهيل (٤/ ١٦٦) " وقيل الإنسان هنا آدم، والحين الذي أتى عليه حين كان طيناً قبل أن ينفخ فيه الروح، وهذا ضعيف لوجهين:
أحدهما قوله: {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ} وهو هنا جنس باتفاق؛ إذ لا يصح هنا في آدم.
والآخر أنَّ مقصد الآية تحقير الإنسان ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?