Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3463
Jumlah yang dimuat : 3779

قال الفَرَّاء (١) " فيه تقديم وتأخير , أي جعلناه سميعاً بصيراً لنيتليه " (٢).

وزيَّفه بعضهم فقال: أرادة التكليف أوجبت كونه سميعاً بصيراً (٣) (٤).

{إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ}: سبيل الخير والشر.

وقيل: نصبنا الأدلة.

وقيل: سبيل المعاش.

وقيل: سبيل (٥) خروجه من الرَّحم (٦).

{إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (٣)}: أي هديناه شاكراً أوكفوراً , فهما حالان من الهاء.

{وإِمَّا} يأتي للجزاء , أي: شكراً أو كفراً (٧) فقد هديناه , ويأتي للتخيير , أي: فليختر إمَّا هذا وإما ذاك، فقد هُديَ للسبيل (٨) (٩).

{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ}: الإعتاد والإعداد في اللغة: تحصيل الشيء لوقت الحاجة

إليه (١٠).

{سَلَاسِلَ}: جمع سلسلة , الواحد منها سبعون ذراعاً.

{وَأَغْلَالًا}: جمع غُل , وهو: القيد الذي يجمع اليمين والعنق (١١).

{وَسَعِيرًا (٤)}: ناراً موقدة (١٢).

{إِنَّ الْأَبْرَارَ}: جمع بار (١٣).

{يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ}: خمر.

وقيل: هي إناء فيه خمر يأخذونها كأساً (١٤) ويردونها إناء (١٥). (١٦)

{كَانَ مِزَاجُهَا}: ما يمزج بها.

{كَافُورًا (٥)}: قيل: هو اسم ماء.

وقيل: يمزج بالكافور (١٧)؛ لبرده وعذوبته وطيب عرفه.

وقيل: يخلط برائحة الكافور (١٨).

{عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ}: أي: يروى , والعين: ينبوع الماء , ويستعمل للماء. ونصبه يجوز أن يكون بدلاً من الكافور , إذا جعلته اسم ماء أو صفة للكأس على المحل , ويجوز أن ينتصب بيشربون.

ويجوز أن يكون حالا من ضمير الكأس , ويجوز أن ينتصب على المدح (١٩).

وقوله: {بِهَا} الباء زيادة، أي يشربها (٢٠).


(١) " قال الفراء " ساقطة من (أ).
(٢) معاني القرآن (٣/ ٢١٤).
(٣) مابين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٠٥)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٨٦).
(٥) " سبيل " ساقطة من (أ).
(٦) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٠٦)، النُّكت والعيون (٦/ ١٦٤).
(٧) في (أ) " وكفراً ".
(٨) في (أ) " السبيل ".
(٩) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ٢١٤)، جامع البيان (٢٩/ ٢٠٦).
(١٠) انظر: المفردات (ص: ٥٤٥)، مادة " عَتَدَ ".
(١١) في (ب) " اليمين والشمال ".
(١٢) " موقدة " ساقطة من (ب).
(١٣) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٠٦)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٩٥).
(١٤) " كأساً " ساقطة من (ب).
(١٥) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٢٧)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٥٠٤).
(١٦) قال الضَّحاك بن مزاحم: " كُلُّ كأس في القرآن فهو خمر " انظر: جامع البيان (٢٣/ ٥٣)، النُّكت والعيون (٦/ ١٦٥).
(١٧) الكافورُ: أَخْلاطٌ تجمع من الطيب تُرَكَّبُ من كافور الطَّلْع. لسان العرب (٥/ ١٤٤)، مادة (كَفَرَ).
(١٨) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٠٦)، النُّكت والعيون (٦/ ١٦٥).
(١٩) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢١٥)، جامع البيان (٢٩/ ٢٠٧)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٦٤).
(٢٠) ومذهب شيخ الإسلام ابن تيمية أنَّ الفعل {يَشْرَبُ} ضمِّن معنى يروى فعدى تعديته، فليست الباء زائدة. انظر: مجموع الفتاوى (١٣/ ٣٤٢)، (٢١/ ١٢٣)، شرح مقدمة التفسير؛ لابن عثيمين (ص: ٥٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?