Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3473
Jumlah yang dimuat : 3779

وأنكره الزجاج , وقال: لا يجوز حذف الموصول وإقامة الصلة مقامه , وجعل {ثَمَّ} مفعولا به , ورأيت هو المتعدي إلى المفعول واحد (١).

ويقويه قول المبَّرد: وإذا رأيت الجنة (٢).

ابن عيسى: رأيت الأشياء ثَمَّ , فالأشياء مفعول بها , و {ثَمَّ} ظرف (٣).

قوله: {نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا} جزاء الشرط.

قيل: وكبر ملكهم أنه يدوم ولا ينقطع , ويسلّم عليهم الملائكة , ويستأذنون في الدخول عليهم , وأن أدناهم منزلة من ينظر في ملكه (٤) في مسيرة ألفي عام , يرى أقصاه كما يرى (٥) أدناه (٦).

{عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ}: أي: يعلوهم ثياب الحرير.

والسندس: ما رق منها , والإستبرق: ما غلظ (٧).

ونصب {عَالِيَهُمْ} من وجهين: أحدهما: الظرف أي: فوقهم , كقوله {وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ} الأنفال: ٤٢.

والثاني: الحال , والعامل فيها {وَلَقَّاهُمْ} أو {جَزَاهُمْ} هذا إذا جعلت الضمير ... للأبرار , فإن جعلت الضمير للولدان فالعامل في الحال رأيتهم.

و {ثِيَابُ} يرتفع بما في {عَالِيَهُمْ} من معنى الفعل؛ لأن إضافته في نية الانفصال, ومَن سكّن الياء جعله مبتدأ , و {ثِيَابُ سُنْدُسٍ} خبره (٨).


(١) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٠٣).
(٢) لم أقف عليه.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) في (ب) " من ملكه ".
(٥) في (أ) " نرى ".
(٦) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٢١)، النُّكت والعيون (٦/ ١٧٢).
(٧) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٢٢).
(٨) قرأ نافع وحمزة {عَالِيَهُمْ} ساكنة الياء، وقرأ الباقون {عَالِيَهُمْ} بفتح الياء انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٢٢)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٠٣)، السبعة في القراءات (ص: ٦٦٤)، معاني القراءات (ص: ٥١٨)، الحُجَّة (٦/ ٣٥٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?