{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١٩)}
{أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (٢٠)}: نطفة ضعيفة , والمهين: الحقير الذليل.
{فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (٢١)}: يعني الرَّحم يستقرُ فيه الماء ويتمكن.
وقيل: يتمكن فيه الولد (١).
وقيل: من المكانة والمنزلة؛ لكونها مكان خلقِ الولد وتصويرِ الحيوان (٢).
{إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (٢٢)}: إلى وقت الولادة (٣).
ابن عيسى: " القدر: المقدار , وهو: خاصة التسوية من غير زيادة ولا نقصان " (٤).
{فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (٢٣)}: قُرِئَ: (قدرنا) (٥) بالتخفيف والتشديد , وهما بمعنى واحد , والتخفيف أكثر مشاكلة بقوله: {فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ}، المرسلات: ٢٣ , والتشديد على الجمع بين اللفظين , كقوله: {فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا}، ... الطارق: ١٧ (٦).
{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (٢٤)}
{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (٢٥) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (٢٦)}: {كِفَاتًا}: مصدر كفت, أي: جمع , والمعنى: تكفت (٧) الأحياء على ظهرها والأموات في بطنها , وهما منصوبان بالمصدر.
وقيل: {كِفَاتًا} جمع كافتة (٨).
(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٣٦)، جامع البيان (٢٩/ ٢٣٥)، النُّكَت والعيون (٦/ ١٧٨).
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٩٣).
(٣) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٣٦)، جامع البيان (٢٩/ ٢٣٦)، النُّكَت والعيون (٦/ ١٧٨).
(٤) لم أقف عليه.
(٥) (قدرنا) ساقطة من (أ).
(٦) قرأ نافع والكسائي {فَقَدَرْ نَا} مشَّدَّدة، وقرأ الباقون {فَقَدَرْنَا} خفيفة. انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٢٣)، جامع البيان (٢٩/ ٢٣٦)، السَّبعة في القراءات (ص: ٦٦٦)، الحُجَّة (٦/ ٣٦٥).
(٧) في (أ) "يكفت ".
(٨) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٢٤)، جامع البيان (٢٩/ ٢٣٦)، النُّكت والعيون (٦/ ١٧٩).