{كَالْقَصْرِ (٣٢)}: الحسن: " الحَطَبُ الجَزْلُ (١) " (٢) , جمع قصْرة، كتَمْر وتَمْرة (٣).
وقيل: الغليظ من الشجر.
الفرَّاء: " القَصْرُ: من قصور مياه العرب " (٤).
وقيل: هو القصر المعروف (٥).
{كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ}: جمع جمالة (٦) , والجِمالة: جمع جَمَلٌ، كحجر وحجارة.
الحُجَّة: " {جِمَالاتٌ} (٧) جَمْع جِمال " (٨).
وقُرِئَ: {جُمَالاتٌ} بالضَّم (٩).
الزَّجَّاج: " قَلَسُ (١٠) سُفُنُ البحر" (١١).
ابن عباس: " قطع النُّحاس " (١٢).
(١) الجَزْلُ: الحطب اليابس، وقيل الغليظ. انظر: العين (٦/ ٧٦)، مادة " جزَّل "، لسان العرب (١١/ ١٠٩)، مادة " جَزَلَ ".
(٢) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٧٦)، لسان العرب (٥/ ١١١).
(٣) في (ب) "كتمرة وتمر ".
(٤) معاني القرآن (٣/ ٢٢٤).
(٥) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٣٩)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٧٦)، النُّكت والعيون (٦/ ١٨٠).
(٦) هذا المعنى على القراءة بالجمع، وما أثبت هو قراءة حفص عن عاصم بناء على رسم المصحف.
(٧) قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر وأبو بكر عن عاصم {جِمَالاتٌ} بالجمع، وقرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم {جِمَالَةٌ} بغير ألف بعد اللام، أي بالإفراد " انظر: جامع البيان (٢٩/ ٢٤٢)، السَّبعة ... (ص: ٦٦٦)، معاني القراءات (ص: ٥٢٢) الحُجَّة (٦/ ٣٦٥).
(٨) الحُجَّة؛ لأبي علي الفارسي (٦/ ٣٦٥).
(٩) وهي قراءة شاذة مروية عن ابن عباس وسعيد بن جبير، كأنها جمع جُمَالَة، وهي الشيء المجمّل. انظر:
معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٢٥)، جامع البيان (٢٩/ ٢٤٢)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٧٧)، المُحْتَسَب (٢/ ٤٠٩)، شواذ القراءات (ص: ٤٤٩).
(١٠) القَلَسُ: حَبْلٌ ضخم من لِيْفٍ أو خُوصٍ، وقيل: هو حَبْلٌ غليظٌ مِنْ حِبال السُّفن انظر: لسان العرب (٦/ ١٧٩).
(١١) معاني القرآن (٥/ ٢٠٩).
(١٢) أخرجه بن جرير في جامع البيان (٢٩/ ٢٤٢)، وأورده الماوردي في النُّكت والعيون (٦/ ١٨٠).