Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3510
Jumlah yang dimuat : 3779

ابن عيسى: " التزكي طلب الزَّكاء، وهو النمو في الخير (١) " (٢).

{وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (١٩)}: أدلك على ما إذا فعلته كنت من الذين يخشونه، أي: يعظمونه باجتناب المعصية ولزوم الطاعة.

وقيل: أعرفك صفات ربك فأدلك على معرفته فتخشى من عذابه إذا عرفته.

{فَأَرَاهُ الْآَيَةَ الْكُبْرَى (٢٠)}: تقديره فذهب فأراه.

و {الْآَيَةَ الْكُبْرَى} قيل: هي العصا.

وقيل: هي اليد البيضاء. وقيل: جميع الآيات التي بعث بها (٣).

ويحتمل أن فاعل فأراه هو الله؛ لانقطاع الكلام الأول (٤).

{فَكَذَّبَ}: فرعون موسى {وَعَصَى (٢١)} فعصى (٥) الله ولم يطعه.

وقيل: ازداد بتكذيبه على معاصيه معصيةً.

{ثُمَّ أَدْبَرَ}: عن طاعة الله وإتباع موسى - عليه السلام -.

{يَسْعَى (٢٢)}: في إبطال الدين والنبوة.

وقيل: لما رأى الحية بعظمها (٦) خاف، فأدبر بسعي يشتد في الإدبار.

{فَحَشَرَ}: جنوده، أي: جمعهم.

{فَنَادَى (٢٣)}: بصوت رفيع.

{فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (٢٤)}: أي: أعلى كلَّ علاء (٧) قدرة وسلطاناً.


(١) في (أ) " طلب الزكاء , والزكاء النمو في الخير ".
(٢) لم أقف عليه.
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٩)، تفسير السَّمرقندي (٣/ ٥٢١)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ١٩٣).
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٠٤).
(٥) " فعصى " ساقطة من (ب).
(٦) في (أ) " في عظمها ".
(٧) في (ب) " كل عليٍّ ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?