وقيل: هو بمعنى حقّا. وقيل: بمعنى ألا.
{إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (١١) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (١٢)}
الزَّجَّاج: " هذه المواعظ التي وعظ بها النبي - صلى الله عليه وسلم - " (١).
وذُكِّر حملاً على الوعظ.
الفرّاء: " إنَّ هذه السورةَ تذكرةٌ " (٢)، أي: تذكير، فمن شاءَ ذكره.
وقيل: إن آياتِ القرآن تذكرةٌ، فمن شاء ذكره: أي: القرآن.
{فِي صُحُفٍ}: أي، في (٣) اللوح المحفوظ، وهي صحيفة، وكلُّ مكتوبٍ عند العرب صحيفةٌ.
{مُكَرَّمَةٍ (١٣)}: أي: عند الله.
وقيل: مكرَّمةٌ بما جَعل فيها من العلم والحكمة.
{مَرْفُوعَةٍ}: رفيعة القدر.
{مُطَهَّرَةٍ (١٤)}: لا يمسُّها إلا طاهر.
وقيل: مطهرةٌ عن تنالها (٤) أيدي الكفار.
وقيل: مطهرةٌ لا يكونُ فيها ما ليس من كلام الله، فهو الوحي الخالص والحقُّ المحض.
{بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (١٥)}: ملائكة لأنهم يسفرون بين الله ورسله بالوحي.
ابن عباس: " كتَبَة "؛ لأنهم موكلون بحفظ كتب الله وهي الأسفار " (٥).
وقيل: السَّفرة الأنبياء.
وقيل: هم الصحابة.
(١) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٢١).
(٢) انظر: معاني القرآن (٣/ ٢٣٦).
(٣) " في " ساقطة من (ب).
(٤) في (ب) " عن أن ينالها ". وهي الصواب.
(٥) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٥٣)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٠٤).