ولكن المعنى هذا موضع التعجب لمن يتعجب (١) , وكقوله: {فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (١٧٥)} البقرة: ١٧٥ (٢).
{مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (١٨)}: هذا تقرير وتنبيه على القدرة.
{مِنْ نُطْفَةٍ}: كلام كافٍ.
{خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (١٩)}: أي: أحوالاً , نطفة , ثم علقة , إلى آخر تمام الخلقة.
الزَّجَّاج: "خلقه (٣) على استواء ,من قوله {ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا (٣٧)} الكهف: ٣٧ " (٤).
وقيل: قدّره على هذه الصورة التي عليها.
وقيل: {فَقَدَّرَهُ} أي: جعله قادراً.
{ثُمَّ السَّبِيلَ}: طريق الدين.
وقيل: طريق خروجه من بطن أمِّه (٥).
{يَسَّرَهُ (٢٠)}: يَسَّرَ له , فحذف الجار.
{ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (٢١)}: جعل له قبراً يوارى فيه , ولم يجعله مما يُطرح للسباع أو يُلقى في النواويس (٦).
(١) في (ب) " لمن يعجب ".
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ٢٢١).
(٣) " خلقه " ساقطة في (ب).
(٤) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٢٢).
(٥) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٥٥)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٠٦).
(٦) النَّاوُوسُ: مقابر النصارى لسان العرب (٦/ ٢٤٥)، مادة " نَوَسَ "، وقال ابن عاشور: " جمع ناووس صندوقٌ من حجر أو خشبٌ يوضع فيه الميت " التحرير والتنوير (٣٠/ ١٢٤).