الحُجَّة: " الفتح: بدل اشتمال من الطعام " (١).
ويحتمل أنه بمعنى كيف , فيجوز فيه الإمالة (٢).
والمعنى: صببنا من السماء الماء على السحاب , ثم أنزلناه من السحاب قطرة قطرة.
وقيل: الصَّب يستعمل في القليل والكثير.
{ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (٢٦)}: بالنبات.
{فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (٢٧)}: هو ما يقتات به.
{وَعِنَبًا}: ثمرة الكرم.
{وَقَضْبًا (٢٨)}: هو الرَّطْبة (٣).
الحسن: " المراد بالقضب العلف " (٤).
{وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (٢٩) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (٣٠)}: غلاظ الأشجار (٥).
قتادة: " الغُلْب: الكَرْم من الشجر " (٦).
الزَّجَّاج: " متكاثفة عظاماً " (٧).
{وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (٣١)}: الأبُّ: كل ما رعاه الأنعام.
وقيل: الأبُّ: المرعى ما كان رطباً.
وقيل: الفاكهة: الرطب من الثمار , والأبّ: اليابس منها.
(١) انظر: الحُجَّة؛ لأبي علي الفارسي (٦/ ٣٧٨).
(٢) وهذا على معنى من قرأ في الشواذ كالحسين بن علي {أنى}. انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٠٩)، المحرر الوجيز (٥/ ٤٣٩)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ٢١٠).
(٣) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٥٣)، جامع البيان (٣٠/ ٥٧).
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٥٧)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٣٣).
(٥) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٣٨)، جامع البيان (٣٠/ ٥٧).
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٥٨)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٣٣).
(٧) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٣٢).