{الْأَعْلَى}: علا كل شيء قُدْرَهً وسلطاناً , والألف للمبالغة لا للمقابلة.
{الَّذِي خَلَقَ}: أي الخلائق.
{فَسَوَّى (٢)}: مستوياً أشهدَه على نفسه أنه (١) خلقه على الفطرة.
وقيل {فَسَوَّى}: أحسن.
ابن جرير: " عدّل، والتسوية التعديل " (٢).
{وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (٣)} أي {قَدَّرَ} الأشياء , والتخفيف والتشديد بمعنى.
وقيل: {قَدَّرَ} بالتَّخفيف: ملك.
و {قَدَّرَ} بالتشديد جعله قادراً {فَهَدَى} (٣).
الفَّراء: " فهدى وأضل فاقتصر على أحد الضدين " (٤).
الزَّجَّاج: " فهداه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً " (٥).
وقيل: هدى الإنسان لمصالحه والبهائم لمراتعه.
وقيل: هدي الذكر لمأتى الإناث.
وقيل: هداه لمعاشه (٦).
{وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (٤)}: أنبت ما ترعاه الدواب.
(١) في (أ) " بأنه ".
(٢) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٢).
(٣) قرأ الكسائي وحده {قَدرَ} بتخفيف الدال، وقرأ الباقون {قَدَّرَ} بتشديد الدال. انظر: السبعة ... (ص: ٦٨٠)، الحجة (٦/ ٣٩٨).
(٤) انظر: معاني القرآن (٣/ ٢٥٦).
(٥) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٤١).
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٥٢)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٥٢).