{خَاشِعَةٌ (٢)}: ذليلة.
{عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (٣)}: تعالج السلاسل والأغلال.
وقيل: تقاسي (١) الشدائد وتكابد المكاره.
السُّدي: " {عَامِلَةٌ} في الدنيا {نَاصِبَةٌ} في الآخرة " (٢).
وقيل: {عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ} في الدنيا , أي في غير ما أمره الله.
وقيل: هم نُسَّاك (٣) اليهود والنصارى من الرهبانيّة وغيرهم (٤).
{تَصْلَى نَارًا}: تدخل , من صَلِيَ يَصْلَى، و {تَصْلَى}، من أصلاه الله (٥).
{حَامِيَةً (٤)}: أي متناهية في الحرارة.
{تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آَنِيَةٍ (٥)}: بلغت إنائها في نضجها (٦) وإدراكها.
وقيل: بلغت وقتها وحان شرابها من آناء الليل.
{لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (٦)}:
سعيد: " الضريع: الحجارة " (٧).
الحسن: " الضريع: هو الذي يضرعون عنده ويذلّون لما في أكله من الشدة " (٨).
(١) في (أ) " يقاسي ".
(٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٣٣).
(٣) (" ... (نسَّاك " ساقطة من (أ).
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٦٠)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٥٨).
(٥) قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم، {تَصْلَى} بفتح التاء، وقرأ أبو عمرو وعاصم في رواية أبى بكر {تَصْلَى} مضمومة التاء خفيفة. انظر: السبعة (ص: ٦٨١)، الحُجَّة (٦/ ٣٩٩).
(٦) في (ب) " نصحها ".
(٧) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٦٢)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٥٩).
(٨) انظر: تفسير الثعلبي (١٠/ ١٨٨)، غرائب التفسير (٢/ ١٣٣٤).