استدل بعضهم بهذا على أن الأرض مبسوطة وليست على شكل الكرة، ومن قال: إنها على شكل الكرة (١) , أجاب فقال: بسطت في مرأى العين (٢).
{فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (٢١)}: أي: ذكرهم الأدلة , وحثهم على التفكير فيها , {إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ} ليس عليك إلاّ الدعاء والتذكير.
{لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (٢٢)} : مُسَلَّط (٣) جَبَّار (٤).
وقيل: حفيظ يكتب (٥) عليهم ما يفعلون.
الحسن: " برب يخبرهم ما يريد " (٦).
{إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (٢٣)}: أي: {تَوَلَّى} عنك {وَكِيلًا} بالله.
والاستثناء عند الجمهور منقطع , تقديره: لكن من تولى وكفر فيعذبه الله.
وقيل: متصل , تقديره: لَسْتَ عليهم بمُسلّط إلاّ الكافر فإنك مُسَلَّط عليه بالجهاد (٧).
الفَرَّاء: " يجوز أن يكون استثناءً متصلاً من {مُذَكِّرٌ} أي: إلاّ من لا يقبل فلست بمذكر له إذا لم ينفعه ذلك " (٨).
الزَّجَّاج: " الآية منسوخة بآية السيف " (٩).
(١) " ما بين المعقوفتين " ساقط من (ب).
(٢) في (أ) " بمسلط ".
(٣) قال في تتمة أضواء البيان (٩/ ٢٠٢): " وقوله: {كَيْفَ سُطِحَتْ} آية ثابتة؛ لأن جرمها مع إجماع المفسرين على تكويرها فإنها ترى مسطحة، أي من النقطة التي هي في امتداد البصر وذلك يدل على سعتها وكبر حجمها؛ لأن الجرم المتكور إذا بلغ من الكبر والضخامة حداً بعيداً يكاد سطحه يرى مسطحاً من نقطة النظر إليه وفي كل ذلك آيات متعددات للدلالة على قدرته تعالى على بعث الخلائق".
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٦٦).
(٥) في (أ) " تكتب ".
(٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٦٣)، وفيه يقول الماوردي: " ومعنى الكلام لست عليهم بمسيطر أن تكرههم على الإيمان ".
(٧) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٥٨)، جامع البيان (٣٠/ ١٦٧).
(٨) انظر: معاني القرآن (٣/ ٢٥٨).
(٩) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٤٤).