Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3600
Jumlah yang dimuat : 3779

سورة البلد (١)

عشرون آية (٢) (٣) مكية (٤)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{لَا أُقْسِمُ}: سبق نظائره.

وقيل: تقديره (٥) {لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (١)}: يعني مكة.

وقيل: الحرم كله، وأنت حاضر , أي القسم بعمرك أولى منه به (٦).

وقيل: أقسم به (٧).

{وَأَنْتَ حِلٌّ}: حالٌّ: نازلٌ فيه.

وقيل: أي لنزولك فيه أقسم به.

وقيل: أقسم به.

{بِهَذَا الْبَلَدِ (١)}: أي: حلال تصنع فيه ما تريد، وذلك أن الله - تعالى - أحلَّ مكة ساعة من النهار حتى قتل من شاء وأسر من شاء , وقُتل ابن خَطَل (٨) يومئذ وهو متعلق بأستار الكعبة.

وقيل: معناه: وأنت حِلٌّ مما صنعت في هذا البلد.

وقيل: تقديره: لا أقسم بهذا البلد وأنت فيه مستحَلُّ الحرمة مضاعُ الحق فيه (٩).

{وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (٣)}: قيل آدم وأولاده، {مَا} بمعنى مَنْ.

وقيل: هو للمصدر , أي: وولادته.

وقيل: هو إبراهيم - عليه السلام - وأولاده (١٠).

وقيل {مَا} بمعنى الذي , والمراد به المتناسل من جميع الخلق , قاله أبو علي (١١).

وعن ابن عباس وعكرمة: "ووالد الذي ولد للعاقر " (١٢).

فجعلا (١٣) {مَا} نفياً، أوله وجه آخر. والله أعلم (١٤) (١٥).

{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ}: جواب للقسم (١٦)، يعني بني آدم كلهم.

فِي {كَبَدٍ (٤)}: في شدة ومقاساة يكابد (١٧) أمر الدنيا شدائدها (١٨).


(١) سميت في المصاحف وكتب التفسير (سورة البلد)، وهو إما على حكاية اللفظ الواقع في أولها: {لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (١)}، وإما لإِرادة البلد المعروف وهو مكة، سميت هذه السورة في ترجمتها عن ... (صحيح البخاري): (سُورَةَ لا أقسم) كما تسمَّى سورة العقبة. انظر: بصائر ذوي التمييز (١/ ٥٢٠) التَّحرير والتنوير (٣٠/ ٣٤٥).
(٢) " عشرون آية " ساقطة من (ب).
(٣) وهي عشرون آية في جميع العدد ليس فيها اختلاف. انظر: البيان (ص ٢٧٤)، جمال القُرَّاء (٢/ ٥٥٦).
(٤) في قول الجمهور. انظر المحرر الوجيز (٥/ ٤٨٣)، زاد المسير (٨/ ٤٦٥).
(٥) " تقديره " ساقطة من (ب).
(٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٧٤).
(٧) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٤١).
(٨) ابن خطَل: اسمه عبد الله بن خطل من بني تميم بن غالب، وقيل: إن اسمه عبد العزى بن خطل، ويحتمل أنه كان كذلك ثم لما أسلم سمى عبد الله، ثمَّ ارتدَّ، وكان له قينتان تغنيان بهجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقد أمر - صلى الله عليه وسلم - يوم فتح مكة بقتله، ولو كان متعلقاً بأستار الكعبة، فقتله سعيد بن حريث المخزومي وأبو برزة الأسلمي. انظر: السِّيرة النبوية؛ لابن هشام (٢/ ٤٠٩)، تاريخ الطبري (٢/ ١٦١)، السيرة النبوية؛ لابن كثير (٣/ ٥٦٤).
(٩) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٩٤)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٧٤).
(١٠) انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٩٥) النُّكت والعيون (٦/ ٢٧٥)، زاد المسير (٨/ ٢٦٦).
(١١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٤٠).
(١٢) في (أ) " العاقر ".
(١٣) في (أ) " فجعل ".
(١٤) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٧٥)، غرائب التفسير (٢/ ١٣٤٠).
(١٥) والآية عامة، وهو اختيار الطبري. انظر: جامع البيان (٣٠/ ١٩٥).
(١٦) في (أ) " جواب القسم ".
(١٧) في (أ) " وتكابد ".
(١٨) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٦٤)، جامع البيان (٣٠/ ١٩٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?