Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3619
Jumlah yang dimuat : 3779

وروى الأسود بن قيس (١) عن جُنْدب (٢) أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رُمي بالحجر في إصبعه فَدَمِيت،

فقال:

هل أنت إلاّ إصبعٌ دُمِيْتِ ... وفي سبيل الله ما لقيتِ

فمكث ليلتين أو ثلاثاً لا تقوم , فقالت له امرأة: يا محمد ما أرى شيطانك إلا تركك، فأنزل الله - تعالى - (٣): {وَالضُّحَى} (٤).

وقالت جماعة من المفسرين: سببُ انقطاعِ الوحي تركه الاستثناء (٥). كما سبق في الكهف، وقال بعضهم جاءه سائل، فأعطاه مرة بعد أخرى فزجره - صلى الله عليه وسلم - وانقطع (٦) الوحي (٧). والله أعلم.

{وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (٤)}: أي: وللدار الآخرة وما أعدَ الله لك فيها خيرٌ لك من الدار الدنيا وما فيها؛ لأنها تدومُ وتبقى، وهذه تبيد (٨) وتفنى.


(١) الأسود بن قيس العبدي، وقيل: البُجلي، أبو قيس الكوفي، روى عن أبيه وثعلبة بن عبَّاد، وجندب بن عبد الله البجلي، وعنه شعبة والثوري وشريك وجماعة.
قال ابن معين والنسائي: " ثقة "، وقال العجلي: " ثقة حسن "، ولم أقف على تاريخ وفاته. انْظُرْ تَرْجَمَتَهُ: الثقات؛ لابن حبَّان (٤/ ٣٢)، تهذيب التهذيب (١/ ٢٩٨).
(٢) جُنْدُب: هو أبو ذرٍّ الغفاري، وقد تقدَّمت ترجمته (ص: ١٣٦).
(٣) " الله تعالى " ساقطة من (ب).
(٤) أخرجه الترمذي في جامعة وحسَّنه، في كتاب التفسير، باب: ومن سورة الضحى، برقم (٣٣٤٥)، وأخرجه الثعلبي في تفسيره (١٠/ ٢٢٣)، وله شواهد فيما مضى من الصحيحين.
(٥) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٥٣)، الجامع لأحكام القرآن (٢٠/ ٩٤).
(٦) في (أ) " فانقطع الوحي ".
(٧) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٣٥٣).
(٨) في (أ) " وهذه تنفذ ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?