Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3643
Jumlah yang dimuat : 3779

سورة لَمْ يَكُنِ (١)

ثمان آيات (٢) (٣) مدنية. وقيل: مكية (٤).

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ}: {مِنْ} للتبيين.

وقيل: للتبغيض.

{أَهْلِ الْكِتَابِ} اليهود والنصارى.

{وَالْمُشْرِكِينَ}: أي: ومن العرب وغيرهم من عبدة الأوثان.

{مُنْفَكِّينَ}: منفصلين ومنتهين، والتقدير: {مُنْفَكِّينَ} عن الكفر، وحذف لأن صلة {الَّذِي} تدل (٥) عليه.


(١) سميت هذه السورة في معظم كتب التفسير وكتب السنة سورة " لم يكن " بالاقتصار على أول كلمة منها، ولعل ذلك أخذ من طلب النبي - صلى الله عليه وسلم - من أُبَيّ أن يقرأ عليه سورة " لم يكن "، وتسمَّى سورة "البينة " وهو من أشهر أسمائها، وتسمَّى سورة " القَيِّمة "، وسورة "المنفكين "، و"الانفكاك "، وسورة " أهل الكتاب "، وسورة " البرية " ... انظر: بصائر ذوي التمييز (١/ ٥٣٣)، جمال القُرَّاء (١/ ٢٠١)، التحرير والتنوير (٣٠/ ٤٦٧).
(٢) " ثمان آيات " ساقطة من (ب).
(٣) "قال الداني: "وهي تسع آيات في البصري والشامي بخلاف عنه وثمان في عدد الباقين. البيان: (٢٨٢).
(٤) واختلف في أنها مكية أو مدنية، فقيل: إنَّها مكية في قول ابن عباس ويحيى بن سلام، وذكر ابن عطية أنه قول جمهور المفسرين، وهو الأشهر.
وقال ابن الزبير وعطاء بن يسار أنها مدنية، وقال الماوردي: " وعند الجمهور مدنية وهو الصواب "، وقال ابن عاشور: " وهو الأظهر لكثرة ما فيها من تخطئة أهل الكتاب .. "، وهذا هو الظاهر من القولين، والله أعلم.
انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٣١٥)، المحرر الوجيز (٥/ ٥٠٧)، زاد المسير (٦/ ٣٠١)، التحرير والتنوير (٣٠/ ٤٦٧).
(٥) في (أ) " يدل عليه ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?