{بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (٥)}: أَمرَها.
وقيل: قال لها.
وقيل: ألهمَها.
وقيل: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} جواب {مَا لَهَا} (١).
{يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا}: قيل: يصدرون عن قبورهم إلى موضع المحاسبة , متفرقين متبددين (٢) لا يلوي أحد على أحد للهول الواقع.
وقيل: متفرقين بالأديان والنحل.
وقيل: يصدر الناس عن موقف الحساب إلى مثواهم، فآخذ ذات اليمين إلى الجنة، وآخذ ذات الشمال إلى النار (٣).
و {أَشْتَاتًا}: جمع شَتٍّ , وشِتٍّ بالكسر والفتح، وشتيت.
{لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (٦)}: أي: صحائف أعمالهم , فحذف المضاف.
وقيل: جزاء أعمالهم , فحذف.
وقيل: ليعرفوا ما عملوا من رؤية القلب.
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ}: قيل: نملة صغيرة.
وقيل: مثقال ذرة رأس نملة.
وقيل: هي الذرة تقع (٤) في الكُوة.
{خَيْرًا يَرَهُ (٧)}: يراه مكتوباً في الصحيفة.
وقيل: جزاءه. وقيل: يعرفُ.
(١) انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ٢٨٣)، جامع البيان (٣٠/ ٢٦٦)، النُّكت والعيون (٦/ ٣٢٠).
(٢) في (ب) " متددين ".
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢٦٦)، النُّكت والعيون (٦/ ٣١٩)، الجامع لأحكام القرآن (٢٠/ ١٤٨).
(٤) في (ب) " يقع ".