{فَأَثَرْنَ بِهِ}: هيجن به.
الفَرَّاء: " بمكان الذي هنَّ فيه " (١).
وقيل: بالعدو، ودل عليه {وَالْعَادِيَاتِ}.
وقيل: بالصبح، أي: فيه.
{نَقْعًا (٤)}: غباراً.
وقيل: {نَقْعًا}: صوتاً.
وقيل: {نَقْعًا}: اسم لما بين عرفات إلى مزدلفة. وهذا بعيد.
{فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (٥)}: أي: الخيل دخلت وسط جمع من العدو (٢) تغير عليهم. وقيل: الإبل توسطن المزدلفة، وهي جمع. تقول: وسَطَ يَسِطُ , وكذلك وسَّط بالتشديد وتوسَّط.
وجاز عطف {فَأَثَرْنَ} و " وسطن "، وهو فعل على , و "المغيرات " وهي اسم لأنها في المعنى: والتي أغارت، وعطف بالفاء؛ لأن التقدير: عدت فأورت فأغارت.
{إِنَّ الْإِنْسَانَ}: جواب القسم , وهو عام.
{لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (٦)}: ابن عباس - رضي الله عنهما -: " لكفور " (٣).
وقيل: لبخيل يمنع حق الله.
وقيل: " لجاحد نعم الله، غير شاكر " عن الحسن (٤).
(١) انظر: معاني القرآن (٣/ ٢٨٥).
(٢) في (أ) " ويغير عليهم ".
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢٧٧)، تفسير ابن أبي حاتم (١٠/ ٣٤٥٨).
(٤) انظر: تفسير ابن أبي حاتم (١٠/ ٣٤٥٨)، النُّكت والعيون (٦/ ٣٢٥).