أبو عبيدة: المسد: الحبل المفتول من ضروب " (١).
وجاء في التفاسير (٢): " أنه سلسلة من حديد يدخل في فيها، ويخرج من دبرها ويلوي سائرها في عنقها " (٣).
ابن عباس - رضي الله عنهما -: " المسد: حبال بمكة " (٤).
قتادة: " المسد: قلادة من ودع " (٥).
وهو جمع ودعة، وهي هنات صغار تخرج من البحر (٦).
ابن جرير: " حَبْلٌ جُمع من أنواع مختلفة، وأنشد:
ومسدٍ أُمِرَّ من أيانِقِ (٧). . . . . . . . . . . . . . . . . . . " (٨) (٩)
وقيل: المسد: شجر بمكة، كانت تحطب منه.
وقيل: شجرة تنبت باليمن.
وقيل: المسد الجريد.
مجاهد: " المسد: عود البكرة إذا كان من حديد " (١٠).
ابن عيسى: "كل ما أحكم فتله فهو مسد " (١١).
وفي بعض التفاسير: أنها كانت تحتطب بحبل من ليف فوضعته ليلة على دكان فخنقها جبريل - عليه السلام - بحبلِ حزمتها، فقتلها به (١٢).
(١) انظر: مجاز القرآن (٢/ ٣١٥).
(٢) في (أ) " في التفسير ".
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٤٠)، النُّكت والعيون (٦/ ٣٦٧)، غرائب التفسير (٢/ ١٤٠٥).
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٤٠)، زاد المسير (٨/ ٣٣٩).
(٥) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٤١)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٣٢٨).
(٦) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٤٠٥).
(٧) أيانق: جمع أينق وأينق جمع ناقة. لسان العرب (١٠/ ٣٦٢)، مادة " نَوَقَ ".
(٨) البيت من الرجز، وقد أورده ابن جرير في جامع البيان (٣٠/ ٣٤١) غير منسوب، وفي لسان العرب لسان العرب (٣/ ٤٠٢) مادة " مَسَدَ " منسوب لعمارة بن طارق، قال ابن منظور: " وقال أبو عبيد: " هو لعقبة الهجيمي"، وتتمته:
ومَسَدٍ أُمِرَّ من أيانق ... صُهْبٍ عتاقٍ ذاتِ مخِّ زاهقِ
(٩) وهذا اختيار من ابن جرير لكل ما ورد في معنى المسد. جامع البيان (٣٠/ ٣٤١).
(١٠) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٤١)، تفسير القرآن العظيم (٤/ ٦٠٣).
(١١) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٤٠٥)، ولم يعزه لأحد.
(١٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٤٠٥)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٣٢٨).