Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 378
Jumlah yang dimuat : 3779

{يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} لتستروا به عوراتكم ويدفع (١) عنكم الحر والبرد.

واللباس: كل ما يلبس (٢) من ثوب ودرع وغيرهما، وأصله: مصدر لَبِست الشيء لِبْسَاً ولِبَاسَاً.

{وَرِيشًا} هو اسم للمال.

قال الشاعر (٣):

فريشي منكمُ وهوايَ مَعْكُمْ ... وإنْ كانت زِيارتُكُمْ لِمامَا

وقيل: الأثاث والدثار والشعار.

الزَّجَّاج: هو اللباس (٤).

ابن زيد: الريش: كل ما فيه الجمال (٥).

والرياش: الخصب في المعاش، وقد قرئ به (٦)، وأصله: من ريش الطائر، وهو كسوته.

{وَلِبَاسُ التَّقْوَى} وهو الإيمان ببعث الرسول وإنزال القرآن.

وقيل: {وَلِبَاسُ التَّقْوَى}: ما يلبس للتواضع كالصوف والخشن من القطن (٧).

وقيل: {وَلِبَاسُ التَّقْوَى}: ستر العورة.

ويحتمل أن اللباس زيادة والمراد عين التقوى، كقوله {لِبَاسَ الْجُوعِ} النحل: ١١٢.

وقيل: هو الحياة.

وقيل: خشية الله.

وقيل: السمت الحسن

ابن بحر: هو لبس ما يُتقى به من (٨) الحرّ والبرد (٩).


(١) في (أ): (فيدفع).
(٢) سقطت (كل) من (أ)، وفي (ب): (كلما).
(٣) نسبه سيبويه في «الكتاب» ٣/ ٨٧ للراعي، وقال محقق «الكتاب» عبدالسلام هارون: (الحق أنه لجرير ... وليس في ديوان الراعي).
(٤) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٢/ ٣٢٨.
(٥) أخرجه الطبري ١٠/ ١٢٥، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤٥٧.
(٦) تنسب هذه القراءة للنبي -صلى الله عليه وسلم- كما عند الطبري ١٠/ ١٢٧، وابن جني في «المحتسب» ١/ ٢٤٦، ولكن إسنادها لا يصح كما قال الطبري، ثم عزاها الطبري لزر بن حبيش والحسن البصري.
(٧) قال القرطبي ٩/ ١٨٦: (قد كان الفضلاء من العلماء يلبسون الرفيع من الثياب مع حصول التقوى).
(٨) لم ترد (من) في (جـ).
(٩) نقله المارودي ٢/ ٢١٤ عن ابن بحر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?