Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 420
Jumlah yang dimuat : 3779

القارُ ويَشيبَ الغُراب (١).

ويحتمل: إلا أن يشاء الله أن يؤمنوا، وقيل: {نَعُودَ فِيهَا} كناية عن القرية.

{وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} أي: أحاط علمه بما يكون منا ومنكم.

{عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا} هو جواب لقولهم {لَنُخْرِجَنَّكَ يَاشُعَيْبُ}، أي: فوضنا أمورنا إليه.

{رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ} بَيِّن مصيرنا ومصيرهم، وهذا حين أذن الله له في الدعاء عليهم (٢)، وقيل: افتح: اعمل واحكم (٣) واقض، والفتاح: القاضي بلغة عُمان (٤)، لأنه يتولى فصل (٥) الأمور وفتح المشكلات.

وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: ماكنت أعرف معنى {افْتَحْ} حتى سمعت ابنة ذي يزن تقول لزوجها: لعلي أفاتحك، أي: أخاصمك إلى القاضي (٦).

{وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ (٨٩)} الحاكمين.

{وَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْبًا} وتركتم دينكم.

{إِنَّكُمْ إِذًا لَخَاسِرُونَ (٩٠)} مغبونون، وقيل: جاهلون، وقيل: عجزة.

{فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ} الزلزلة، وفي آية أخرى {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ} الحجر: ٨٣ ,


(١) وهذه أمثال تضرب لما لا يكون.
انظر: «ثمار القلوب» للثعالبي ٢/ ٦٧٥.
(٢) في (ب): (عليه).
(٣) كلمة (واحكم) لم ترد في (ب).
(٤) ذكره الفراء في «معاني القرآن» ١/ ٣٨٥، والطبري ١٠/ ٣٢٠.
(٥) في (ب): (فتح الأمور).
(٦) أخرجه الطبري ١٠/ ٣٢٠، وابن أبي حاتم ٥/ ١٥٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?