Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 479 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 479
Jumlah yang dimuat : 3779

والمتين: القوي له متن.

{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ} لما نسبوا النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الجنون، أنزل الله: {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا} (١) استفهام بمعنى التقريع.

وقيل: بمعنى التحريض، أي: أولم يتفكروا بقلوبهم فيعلموا ما بصاحبهم، يعني: النبي -صلى الله عليه وسلم- {مِنْ جِنَّةٍ} جنون، وقيل: جمع جن، كالجنة والناس.

وقيل: تم الكلام على قوله {يَتَفَكَّرُوا} (٢) ثم استأنف فقال {مَا بِصَاحِبِهِمْ} لأن التفكر لا يُعَلَّق.

وقيل: العلم مضمر، وهو معلق كما سبق (٣).

{إِنْ هُوَ} ما هو.

{إِلَّا نَذِيرٌ} منذر من الله.

{مُبِينٌ (١٨٤)} موضح إنذاره.

{أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} أي: يُفَكِّروا فيها.

والملكوت: الملك، ولا يستعمل إلا في حق الله.

{وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ} أي: وفيما خلق الله من شيء من الأشياء.

{وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ} أي: وفي أن عسى أن يكون أجلهم قد اقترب، فإن {عَسَى} في محل جر، و {أَنْ يَكُونَ} اسم عسى، واسم كان مضمرفيه، تفسيره: أجلهم، كما تقول: قام وقعد زيد، ويحتمل: أن يكون اسمه مضمراً، أي: أن يكون الأمر والشأن، أي: لا تأمنوا انقضاء العمر وبادروا إلى التوبة.

وما قيل في إعراب {وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ} سوى ما أوردته فباطل (٤).

{فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ} أي: بعد القرآن، والمعنى: سواه.

{يُؤْمِنُونَ (١٨٥)} إذا لم يؤمنوا به وهو النهاية في الإيضاح والبيان.

{مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ} من خذله فسلك غير الطريق المستقيم.

{فَلَا هَادِيَ لَهُ} لا يهديه أحد سوى الله.


(١) أخرجه الطبري ١٠/ ٦٠٢، وابن أبي حاتم ٥/ ١٦٢٤ عن قتادة مرسلاً، وزاد السيوطي ٦/ ٦٩١ نسبته لعبد بن حميد وابن المنذر وأبي الشيخ.
(٢) قاله أيضاً ابن الأنباري في «إيضاح الوقف والابتداء» (ص ٦٧١)، والداني في «المكتفى» (ص ٢٨١).
(٣) قال السمين الحلبي في «الدر المصون» ٥/ ٥٢٥: (قال الحوفي: (إن {مَا بِصَاحِبِهِمْ} معلقة لفعل محذوف دلَّ عليه الكلام، والتقدير: أولم يتفكروا فيعلموا ما بصاحبهم) وقال: (وتفكر) لا يُعَلَّق لأنه لم يدخل على جملة).
وقد ردّ أبو حيان في «البحر المحيط» ٤/ ٤٢٩ على الحوفي، ثم قال: ((تفكر) مما ثبت في اللسان تعليقه، فلا ينبغي أن يعدل عنه).
(٤) قد ذكر السمين الحلبي ٥/ ٥٢٦ - ٥٢٧ الأقوال الأخرى في إعراب الآية، وانظر أيضاً: «الإعراب المفصل» ٤/ ١٣٩ - ١٤٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?