Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 481 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 481
Jumlah yang dimuat : 3779

{لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً} فجأة، وهي أشد.

{يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا} الحفي: العالمُ بالشيء المعنيُّ به، تقول: حَفِيَ عن الشيء: سأل، وحَفِيَ بالشيء: عُني به، وحَفِيَ بالشيء حَفَاوة: فَرِحَ به، وقيل: حَفِيَ: مِنْ حَفَا يحفو: إذا حكم (١)، ويحتمل: أنه فَعِيْل بمعنى مُفْعِل (٢)، أي: أحفيتَ في السؤال عنها وبالغتَ فيه.

وقوله {عَنْهَا} فيه قولان:

أحدهما: فيه تأخير، وتقديره: يسألونك عنها كأنك حفي، أي: عالم.

والثاني: واقع موقعه بمعنى الباء، أي (٣): كأنك حفي بها، وقيل: أكثرت البحث عنها.

الزجاج: يسألونك عنها كأنك حفي، أي: فرح بسؤالهم (٤).

{قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (١٨٧)} كرر لأن المراد بالأول علم وقتها، وبالثاني علم كونها.

{قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} في سبب النزول: قال الكلبي: إن أهل مكة قالوا: يا محمد: ألا أخبرتنا بالسعر الرخيص قبل أن يغلو فنشتري ونربح به (٥)، وبالأرض التي يُريد أن يُجْدِب فَنَرْتَحِلَ عنها إلى ما قد أَخْصَبَت، فأنزل الله تعالى هذه الآية (٦).

والمعنى: لا أملك نفع نفسي ولا ضرها إلا ما شاء الله أن أملكه، وقيل: لا أملك هدى ولا ضلالاً (٧).

{وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ} أي: الذي سألتموني عنه.

{لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ} لادخرت (٨) في زمان الخصب من الطعام ما يكفيني وما أربح.

{وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ} الجدب والقحط.

وقيل: الغيب ها هنا: علم الساعة، وقيل: الغيب: الموت، والخير: العمل الصالح، وقيل: لو كنت أعلم الغيب الذي تسألونني عنه لاستكثرت من الخير، أي: لأخبرتكم عما سُئلت وما مسني السوء، أي: لم يلحقني تكذيب.

{إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ} للكافرين.

{وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (١٨٨)} أي: للمؤمنين.

{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} يعني آدم عليه السلام.

{وَجَعَلَ} وخلق (٩).


(١) قال في «اللسان» (حفا): (يقال: تحافينا إلى السلطان فرفعنا إلى القاضي، والقاضي يسمى الحافي).
(٢) قال النحاس في «إعراب القرآن» ٢/ ١٦٦: (يقال: أحفى في المسألة وفي الطلب فهو مُحْفي وحَفيّ، على التكثير، مثل: مُخْصِب وخَصِيب).
(٣) سقطت (أي) من (ب).
(٤) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٢/ ٣٩٣.
(٥) كلمة (به) لم ترد في (ب).
(٦) ذكره الثعلبي ٤/ ٣١٣ عن ابن عباس، وذكره الواحدي في «أسباب النزول» (ص ٣٨٨) عن الكلبي.
(٧) في (أ): (ضلالة).
(٨) في (ب): (أي لادخرت).
(٩) سقطت الواو في نسخة (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?