{أَنَّهَا لَكُمْ} بدل من إحدى الطائفتين، أي: يصير ما معهم لكم.
والوعد: الخبر بما يسر، بخلاف الوعيد: فإنه خبر بما يغم، ولا يكونان إلا بما يستأنف.
والبشارة: تقع للماضي والمستقبل.
{وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ} وتمنون أن الطائفة غير ذات الشوكة (١): السلاح: السيف والسنان والنصال.
وقيل: الشوكة: شدة الحرب.
والشوكة: الحدة، واشتقاقها من الشوك، وهو النبت الذي له حدة.
{تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ} ينصر أهل الإسلام , وقيل: يظهر الإسلام , وقيل: يأمر بالجهاد.
{بِكَلِمَاتِهِ} بأوامره ونواهيه , وقيل: بمواعيده.
{وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ (٧)} يستأصلهم , والدابر: الآخر، والدابر: الأصل (٢) , وقيل: الدابر: آخر من بقي.
{لِيُحِقَّ الْحَقَّ} ليعبد الله وحده وذلك تحقيق الحق.
{وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ} الكفر.
وقيل: الحق: القرآن، والباطل: إبليس.
وقيل: لينصر محمداً -صلى الله عليه وسلم- ويبطل فعل المشركين.
وقيل: تَحقق وَعده.
ومعنى {لِيُحِقَّ} يثبت ويظهر، وكررت (٣): لأن الأول متصل بقوله {وَتَوَدُّونَ
(١) سقطت كلمة (الشوكة) من (أ).
(٢) حصل سقط في (ب) للمعنى الثاني لكلمة الدابر، حيث سقط قوله (والدابر: الأصل).
(٣) في (ب): (وكرر).