بذلك (١).
{سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ} الخوف (٢).
والرعب: امتلاء القلب من الخوف، من قول العرب: رَعَبَ السَّيْلُ الواديَ، إذا مَلَأهُ ماءً (٣).
{فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ} قيل {فَوْقَ} صلة.
وقيل {فَوْقَ} بمعنى: على.
وقيل: ما بدا من أعناقهم.
وقيل: جلدة الأعناق.
وقيل: فاضربوا الرؤوس فوق الأعناق، ويحتمل: أن فوقاً مفعول به لا ظرف، تقول: فَوْقُكَ رأسُكَ، بالرفع، وفوقَكَ قَلَنْسُوَتُكَ، بالنصب.
{وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (١٢)} أي: اضربوا الرؤوس فإنها المقتل واقطعوا الأنامل لأنها مواضع استعمال السلاح.
والبنان: الأصابع، واحدها بنانة، من: أَبَنَّ بالمكان إذا أقام.
وقيل {كُلَّ بَنَانٍ (١٢)} كل طرف ومفصل.
وقيل: حيث استقبلتم من أعضائهم وحيث استقبلكم منها.
{ذَلِكَ} أي: الضرب والقتل.
{بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ} بسبب أنهم خالفوا الله ورسوله.
والشقاق (٤): الخلاف، وأصله من مفارقة الشيء الشيء، وحقيقته أن تكون في
(١) نقله ابن عادل في «اللباب» ٩/ ٤٧١.
(٢) سقطت كلمة (الخوف) من (ب).
(٣) ذكره في «لسان العرب» (رعب).
(٤) في (أ): (والشاق).