Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 517
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: قسم، حكاه علي بن عيسى (١).

ولا يصح أن يكون جواباً للأمر ولا جزاء لشرط مقدر كما ذهب إليه بعضهم وقاسوا على قوله {ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ} النمل: ١٨ المعنى (٢). ولا يصح أن يكون وصفاً، للنون (٣).

{وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (٢٥)} إذا عاقب.

{وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ} بقلة العدد والعدة.

قيل: الخطاب لمن بمكة (٤) من المسلمين والضعفاء وهم المهاجرون.

وقيل: لأهل بدر.

وقيل: للعرب عامة.

{تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ} كفار قريش.

وقيل: فارس والروم.

والخطف والتخطُّف: الأخذ بسرعة.

{فَآوَاكُمْ} إلى المدينة , وقيل: حفظكم ونصركم وجعل لكم مأوىً تتحصَّنون به وتسكنون فيه.

{وَأَيَّدَكُمْ} وقوَّاكم.

{بِنَصْرِهِ} على الكفار.

{وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ} الحلال الذي ساق إليكم , وقيل: الغنائم، أحلها لكم دون غيركم.


(١) نقله المصنف في كتابه «غرائب التفسير» ١/ ٤٣٨ عن علي بن عيسى الرماني.
(٢) لعل التقدير: وقاسوا المعنى على قوله (ادخلوا ... ) الآية. والله أعلم.
(٣) وجود النون ليس مانعاً من أن تكون وصفاً كما ذكر ذلك بعض المفسرين.
(٤) في (ب): (لمن كانوا بمكة).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?