Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 563
Jumlah yang dimuat : 3779

وهم بنو مدلج وكنانة، كانت بقي لهم تسعة أشهر فأُتمت لهم.

{ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا} أي: شيئاً من شروط العهد، يريد: وفوا بالعهد وأخلصوا النية ولم ينقضوا العهد.

وقرئ بالضاد في الشواذ (١)، وهو رائق، لكن الصاد أولى لتقع في مقابلة التمام.

{وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا} لم يعاونوا عليكم أحدا (٢).

{فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ} إلى تمام مدتهم.

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (٤)} الذين يتقون نقض العهد.

{فَإِذَا انْسَلَخَ} الانسلاخ: خروج الشيء مما لابسه، مِنْ سلخ الشاة.

{الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ} قيل: هو رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرم, وقيل: هي الأشهر التي تقدم ذكرها وهي مدة التأجيل.

{فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ} حيث ظفرتم بهم من حِلٍّ وحَرَم.

{وَخُذُوهُمْ} قيل هو مقدم (٣)، أي: خذوهم واقتلوهم, وقيل: تأخر لأن الواو لا توجب الترتيب, وقيل: خذوهم: أي: اأسروهم.

والأخيذ: الأسير.

{وَاحْصُرُوهُمْ} أي: احبسوهم.

ابن عيسى: أصله المنع من الخروج عن محيط.


(١) انظر: «المحتسب» لابن جني ١/ ٢٨٣ حيث نسبها لعكرمة، ونسبها الثعلبي إلى عطاء بن يسار كما في «الكشف والبيان» ١/ ٤٥ (رسالة جامعية).
(٢) هكذا في (ب) وفي (أ): (لم يعاونوا أعدائكم عليكم).
(٣) في (أ): (قيل مقدم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?