Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 566
Jumlah yang dimuat : 3779

{إِلًّا وَلَا ذِمَّةً} أي لا يبقون عليكم لا لأجل قرابة ولا لأجل عهد.

والإِلُّ: القرابة والعشيرة، والإل: العهد، والإل: الحلف واليمين، والإل: الجُؤَار (١) , وقيل: الإل: هو الله سبحانه، واستبعده الحذاق وقالوا: إنما هو إِيل في العبراني.

الخليل: الإل: الربوبية.

وفي اشتقاق إل قولان: أحدهما: من قوله: أل الشيء (٢): إذا حدده، والثاني: أل البرق: إذا لمع.

والذمة: العهد والميثاق، وأصله من الذم، أي: ما يخاف (٣) الذم والعيب فيه.

{يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ} بالوعد بالإيمان والطاعة والوفاء بالعهد.

{وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ} إلا الكفر والعصيان والغدر.

{وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (٨)} خارجون عن العهد، وقيل: معنى {وَأَكْثَرُهُمْ}: كلهم, وقيل: معنى قوله {فَاسِقُونَ (٨)}: متمردون في الكفر، وتلك صفة رؤسائهم.

{اشْتَرَوْا} استبدلوا.

{بِآيَاتِ اللَّهِ} القرآن.

{ثَمَنًا قَلِيلًا} عرضاً يسيراً، وقيل: استبدلوا الدنيا بالآخرة، وهم الذين جمعهم أبو سفيان على طعامه (٤) , وقيل: هم اليهود، وآيات الله: التوراة، وهم قوم


(١) قال السمين الحلبي في «الدر المصون» ٦/ ١٩: (وهو رفع الصوت عند التحالف، وذلك أنهم كانوا إذا تماسحوا وتحالفوا جَأَرُوا بذلك جُؤَاراً).
(٢) في (أ): (من قوله ألل الشيء).
(٣) سقطت (ما) من (ب) فكان النص كالتالي: (أي يخاف الذم).
(٤) أخرجه الطبري ١١/ ٣٦٠ عن مجاهد، ونصه: (عن مجاهد في قوله (اشتروا بآيات الله ثمناً قليلاً) قال: أبو سفيان بن حرب، أطعم حلفاءَه، وتركَ حلفاء محمد -صلى الله عليه وسلم-).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?