Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 613 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 613
Jumlah yang dimuat : 3779

{بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ} أي: هم يد واحدة, وقيل: يأخذ بعضهم من بعض، وقيل: رجالهم ونساؤهم صنف واحد في إظهار الإيمان واستسرار الكفر، وغلب المذكر على المؤنث في الجميع, وقيل: هذا جواب لقولهم في قوله (١) {وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ} التوبة: ٥٦.

{يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ} الكفر والعصيان.

{وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ} الطاعة والإيمان.

{وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ} عن إخراج الزكاة والنفقة في الجهاد، وقبض اليد كناية عن البخل, وقيل: يقبضون أيديهم عن رفعها في الدعاء (٢) إلى الله.

{نَسُوا اللَّهَ} تركوا العمل بأوامره.

{فَنَسِيَهُمْ} خذلهم, وقيل: جازاهم على نسيانهم (٣).

{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (٦٧)} الخارجون عن دين الله.

{وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا} حال مقدر (٤).

{هِيَ} أي: النار.

{حَسْبُهُمْ} فيها كفاية لجزاء كفرهم.

{وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ} أبعدهم الله (٥) من رحمته.

{وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (٦٨)} دائم لا ينقطع.

{كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا} في الكاف قولان:

أحدهما: أنه خبر مبتدأ محذوف، أي: أنتم كالذين من قبلكم.

وقيل: حالكم كحال الذين من قبلكم.

وقيل: محله نصب، أي: وعد الله المنافقين وعداً كما وعد الذين من قبلكم.


(١) في (ب): (لقولهم في قولهم).
(٢) في (ب): (رفعها بالدعاء).
(٣) قال الشيخ الشنقيطي في «العذب النمير» ٥/ ٦٢٢: (الله جل وعلا يستحيل في حقه النسيان، الذي هو ذهاب الشيء عن العلم، فمعنى (نسيهم): تركهم عمداً وإرادة، لأن الله جل وعلا لا ينسى، كما قال تعالى: {لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى} طه/٥٢ {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} مريم/٦٤ وهذا معنى قوله:
{نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ}).
(٤) قال السمين الحلبي في «الدر المصون» ٦/ ٨٢: (قوله تعالى {خَالِدِينَ} حالٌ من المفعول الأول للوعد، وهي حال مقدرة، لأن هذه الحال لم تقارن الوعد).
(٥) سقط لفظ الجلالة من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?