والتطهير: إزالة النجاسة (١).
والتاء: خطاب للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فيكون حالاً, وقيل: التاء: للتأنيث، فتكون صفة للصدقة، وكذلك قوله: {وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} أي: تنمي حسناتهم, وقيل: (تزكيهم بها) تكثر أموالهم، والزكاء: نماء المال, وقيل: تحكم يا محمد بأنهم أزكياء, وقيل: التاء في {تُطَهِّرُهُمْ} للصدقة، والتاء (٢) في {وَتُزَكِّيهِمْ} للنبي -صلى الله عليه وسلم-.
{وَصَلِّ عَلَيْهِمْ} ادع لهم واستغفر لهم.
والصلاة: الدعاء.
{إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} طمأنينة لهم بأن الله قبل توبتهم, وقيل: {سَكَنٌ لَهُمْ} رحمة عليهم, وقيل: يسكنون إليها ويسارعون إلى أداء الصدقات.
وروي أن عبد الله بن أبي أوفى قال: أتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصدقات قومي فقلت: يا رسول الله صَلّ عليَّ. فقال: (اللهم صلِّ على آل (٣) أبي أوفى) (٤).
ويحتمل: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ} بعد موتهم خلافا لمن نهى عن الصلاة عليه في قوله
{وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا} التوبة: ٨٤.
{إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} يثقون بأن من صليت عليه مغفور له (٥).
{وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (١٠٣)}.
{أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} عداه هاهنا بعن لتضمن القبول معنى التجاوز.
{وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ} يقبلها, وقيل: جعل أخذ الرسول أخذ الله لأنه أخذ بأمره.
{وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (١٠٤)} كثير قبول التوبة, وقيل: سريع القبول.
{وَقُلِ اعْمَلُوا} أي: الطاعة واحذروا المعصية.
{فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ} بالموت.
(١) في (أ): (إزالة الشيء).
(٢) في (د): (وقيل التاء ... ).
(٣) كلمة (آل) سقطت من (ب).
(٤) أخرجه البخاري (١٤٩٧) ومسلم (١٠٧٨).
(٥) سقطت (له) م (أ) و (د).