Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 651
Jumlah yang dimuat : 3779

ثم ذكر عذر إبراهيم -صلى الله عليه وسلم- فقال:

{وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ} أي: وَعَدَ إبراهيم -صلى الله عليه وسلم- أباه أن يستغفر له رجاء أن يرزقه الإيمان (١)، وهو قوله: {سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي} مريم: ٤٧.

وقيل: وعده أبوه أن يؤمن بالله، وأوَّلَ قوله {وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (٤٦)} مريم: ٤٦ على أنه استمهله ليتدبر ويتفكر.

{فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ} لإبراهيم.

{أَنَّهُ} أن أباه.

{عَدُوٌّ لِلَّهِ} بأن مات على كفره.

{تَبَرَّأَ مِنْهُ} وقطع الاستغفار.

{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ} يكثر قول: أَوَّهْ.

قال كعب: كان إبراهيم عليه السلام إذا سمع ذكر النار قال: أَوَّهْ من النار (٢).

والعرب تقول أَوَّهْ بكذا وأَوَّهْ من كذا، قال (٣):

فَأَوْهِ بِذكراها إذا ما ذَكَرتُها ... ومِنْ بُعْدِ أرضٍ دونها وسماءِ

وأوه: مبني على الكسر، ويقال: أوه: بالضم, ويقال: أيه، والعامة تقول: آوَّهْ، بالمد.


(١) في (ب): (يرزقه الله الإيمان).
(٢) أخرجه الطبري ١٢/ ٤٣ والثعلبي (ص ٤٥٧ - رسالة جامعية).
وورد في (ب) و (د): (أوه من النار أوه)، والمثبت موافق لما في (أ) والطبري والثعلبي حيث لم يتكرر عندهم (أوه).
(٣) لم أعرف القائل، وقد ورد البيت في عدد من المصادر، منها: «المحتسب» لابن جني ١/ ٣٩، و «اللسان» (أوه)، وقد نقل الطبري البيت كذلك ١٢/ ٤٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?