وقيل: هي استعارةٌ كما تقول: له عندي يدٌ وله عنده (١) قَدَمٌ.
{قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا} الوحي {لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (٢)}.
ومن قرأ بالألف، أي: هذا الرّجل كساحر مبين (٢).
ابن جرير: تقديرُه: فلمّا أنذرهم قال الكافرون: إنّ هذا لساحرٌ مبينٌ (٣).
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ} أي: في مدّة مقدار ستّة أيّام؛ لأنّ الأيّام تكوّنتْ بعد خَلْقِ السّماوات والأرض من دوران الفَلَكِ (٤)، وتخصيصُها بالسّتّة لأنّ السّتّة نهايةٌ في العدد.
{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} سبق بيانُ هذا كلِّه (٥).
{يُدَبِّرُ الْأَمْرَ} يقضيه وحده.
ابن عيسى: يرتّب الأمور مراتبَها على أحكام عواقبها (٦).
{مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ} اختلف المفسّرون في اتّصاله بما قبله:
فقال بعضهم: هذا ردٌّ على من زعم أنّ آلهتهم وهي من جملة المخلوقات تشفع لهم، وأنّى لها الشّفاعة والشّفاعةُ لا تكون إلاّ بإذنه وليس لها محلّ الإذن، وقيل: خلقها لا بشفاعة شفيع ولا تدبير مدبّر.
ابن بحر: خلقها ولم يكن معه شفيعٌ، أي: لا حيَّ معه، ثمّ خلق الملائكة
(١) في (ب): (عندي).
(٢) قرأ أبو جعفر ونافع وأبو عمرو وابن عامر ويعقوب (إن هذا لسحر مبين) بغير ألف.
وقرأ ابن كثير وعاصم وحمزة والكسائي وخلف (لساحر مبين) بالألف.
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ١٩٨).
(٣) انظر: الطبري ١٢/ ١١٣.
(٤) سقطت كلمة (الفلك) من (ب).
(٥) انظر ما تقدم في تفسير سورة الأعراف، الآية (٥٤).
(٦) نقله الواحدي في «البسيط» (ص ٧٩٩ - رسالة جامعية) دون عزوه لأحد.