{مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ} مطر هو سببٌ للنّبات وفيه معاش الحيوان.
{فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ} من الرّزق. وقيل: ممّا أنزل.
{حَرَامًا وَحَلَالًا} يعني قوله: {وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا} الأنعام: ١٣٦ (١)، وقوله: {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ} الآية المائدة: ١٠٣.
{قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ} فيه وأمركم به.
{أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ (٥٩)} تكذبون.
{وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ} أي: ينسبون ذلك إليه، هذا تهديد، أي: لا يظنّوا لأنفسهم خيراً {يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
وقيل: أيحسبون أن يصفح عنهم، كلاّ.
{إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ} بتأخير العذاب، وبما أنزل من الرّزق، ووسّع على العباد.
{وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ} أي النّاس.
{لَا يَشْكُرُونَ (٦٠)} الله على نعمه.
{وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ} في حالٍ وأمرٍ من أمورك.
الزّجّاج: العبادة (٢). وقيل: الشّأن كلُّ أمر قُدِّر، تقول: شأنتُ زيداً أشأنه: قصدته، واشأن شأنك: اعمل عملك.
{وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ} أي من الشّأن، وقيل: من الله، وقيل: من القرآن، أي: بعضاً منه.
{وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ} عمّم الخطاب.
{إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ} أي: شهداء، وقيل: حاضرين، فيكون على بمعنى مع، ومعنى {تُفِيضُونَ} تخوضون وتنتشرون في الحديث، وقيل: تندفعون في تكذيب العذاب.
قوله (٣) {فِيهِ} في العمل، وقيل: في القرآن.
{وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ} لا يغيب عن علمه.
{مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ} وزن نملة صغيرة، وقيل: الذّرّة: الهباء (٤).
(١) من قوله (وأنعام نصيبا) بدأت نسخة (د) بعد انتهاء السقط الذي أشرت إليه قبل صفحات قليلة.
(٢) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ٢٦.
(٣) سقطت كلمة (قوله) من (أ) وهي في (ب) و (د).
(٤) الهباءة: هي ما يرى في ضوء الشمس كغبار دقيق جداً.
انظر: «التحرير والتنوير» ١١/ ٢١٤.