Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 746 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 746
Jumlah yang dimuat : 3779

{قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا} في السفينة {مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} الزوج: الفرد، من قوله: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ} الأنعام: ١٤٣، والزوج أيضاً: اثنان مما لا يتباينان في الأكثر، كزوج نَعْل وزوج حمام، والزوج: الصنف (١) أيضاً، من قوله: {مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (٥)} الحج: ٥ أي: من كل صنفين ذكر وأنثى (٢) اثنين، فيكون {اثْنَيْنِ} مفعول {احْمِلْ}، ومن نوّن (٣) فالمعنى: من كل حيوان فردين ذكر وأنثى، فـ {زَوْجَيْنِ} المفعول و {اثْنَيْنِ} تأكيد (٤).

{وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ} تقدم (٥) قولي لك لا تخاطبني فيه، وهو: امرأته وابنه.

وقيل: إلا من سبق عليه (٦) القول فيهم فإنهم مهلكون (٧)، وهم الكفار.

وقيل: القول هاهنا: الوعيد.

وقيل: {وَأَهْلَكَ} هاهنا: فعل ماض، أي: أهلك الله إلا من سبق عليه القول بالنجاة، وهم: المؤمنون منهم.

والقول: هو الأول، لأن من سبق عليه القول يستعمل في الوعيد دون الوعد.

{وَمَنْ آمَنَ} أي: واحمل من آمن.

{وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ (٤٠)} قيل: ثمانون من رجل وامرأة.

وقيل: لم يكن في السفينة إلا نوح وامرأته (٨) وثلاثة من بنيه ونساؤهم، فجميعهم ثمانية.

وقيل: سبعة.

وأسماء بنيه: يافث وسام وحام، وأصاب حام امرأته في السفينة فدعا نوح أن يغير نطفته، فجاء بالسودان (٩).


(١) سقطت كلمة (الصنف).
(٢) حصل سقط في (ب) حيث جاء النص فيها كالتالي: ( ... ذكر وأنثى فزوجين المفعول واثنين).
(٣) هي قراءة حفص عن عاصم كما في «المبسوط» لابن مهران (ص ٢٠٣)، وقرأ باقي العشرة (من كلِّ زوجين) غير منون.
(٤) سقطت كلمة (تأكيد) من (ب).
(٥) في (ب): (تقديره).
(٦) سقطت (عليه) من (ب).
(٧) في (د): (بأنهم يهلكون).
(٨) قال ابن كثير ٧/ ٤٣٨: (هذا فيه نظر، بل الظاهر أنها هلكت، لأنها كانت على دين قومها، فأصابها ما أصابهم، كما أصاب امرأة لوط ما أصاب قومها، والله أعلم وأحكم).
بينما قال القرطبي ١١/ ١١٧: (زوجته غير التي عوقبت).
(٩) هذا أحد الأقوال في المسألة، والظاهر أن السبب في ذلك هو ما رواه أبو داود (٤٦٩٣) والترمذي (٢٩٥٥) وغيرهم عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك، والسَّهْلُ والحَزْنُ والخبيث والطيب)، وصححه الترمذي والألباني.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?