Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 761
Jumlah yang dimuat : 3779

الأصنام ولا ينهاهم عنها قبل هذا (١) اليوم.

الماوردي: من الإرجاء، وهو سهو (٢).

{أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا} يريد الأصنام {وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ} تهمة وحيرة

{مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ} يعنون عبادة الله وتوحيده {مُرِيبٍ (٦٢)} موقع في (٣) التهمة موجب لها.

{قَالَ يَاقَوْمِ أَرَأَيْتُمْ} أعلمتم، وهو هاهنا معلق، لأن باب الظن يعلق عن (٤) الشرط كما يعلق عن الاستفهام واللام وما النفي (٥).

{إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي} بيان وبصيرة {وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً} نبوة {فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ} أي: من يعينني على الله ويمنعني من عذابه {إِنْ عَصَيْتُهُ} في تبليغ رسالته ومنعكم عن عبادة الأوثان.

والفاء في قوله {فَمَنْ يَنْصُرُنِي} جزاء الشرط الأول، وجزاء الشرط الثاني محذوف دل عليه الأول، كما تقول: إن دخلت الدار فأنت طالق إن كلمت فلاناً.

{فَمَا تَزِيدُونَنِي} باحتجاجكم بقولكم {أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا} {غَيْرَ تَخْسِيرٍ (٦٣)} نسبتي إياكم إلى الخسران.

تقول: خسَّرته كما تقول: فسّقته وزَنّيته، إذا نسبته إلى شيء من ذلك.


(١) في (د): (ذلك اليوم).
(٢) انظر: «النكت والعيون» ٢/ ٤٧٩، وقال الناسخ على هامش (أ): (لو كان من الإرجاء كقول الماوردي لكان مُرجيّ، فسهوه ظاهر إذاً).
(٣) سقطت (في) من (د).
(٤) في (ب): (على).
(٥) في (ب): (واللام والنفي)، وفي (د): (وما للنفي).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?