Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 764
Jumlah yang dimuat : 3779

فأماتهم الله إلا رجلاً كان في حرم الله فمنعه حرم الله من عذاب الله، وجاء في الخبر أنه أبو ثقيف (١).

{كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} كأن لم يقيموا فيها لانقطاع آثارهم بهلاكهم بأجمعهم، إلا ما بقي من أجسادهم الدالة على الخزي النازل بهم.

{أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ (٦٨)} سبق (٢).

{وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ} يعني جبريل وميكائيل وإسرافيل عليهم السلام.

وقيل: كان جبريل في اثني عشر ملكاً.

{بِالْبُشْرَى} بالبشارة بالولد.

وقيل: بشروه (٣) بهلاك قوم لوط.

{قَالُوا سَلَامًا} أي: سلموا سلاماً، فهو نصب على المصدر، كما تقول: كلموا كلاماً، وأعطوا عطاء، وأنبت نباتاً.

وقيل: نصب لأنه مفعول القول (٤)، وإذا وقعت بعد القول جملة: حكيتها، وإن وقع بعده مفرد بمعنى الجملة: نصبته، نحو: قل الحمد لله، حكيت الجملة، وفي المفرد نحو: قُلتَ (٥) حقاً، إذا قال المؤذن الله أكبر، لأن حقاً بمعنى (٦) الله أكبر، وهو لم يلفظ به (٧).


(١) المشهور في كتب الحديث والتفسير أنه أبو رغال، وجاء في رواية عند الواحدي في «الوسيط» ٢/ ٥٨٠ أنه قيل: يا رسول الله: مَنْ أبو رغال؟ قال: أبو ثقيف.
(٢) لعل الكرماني يقصد الآية (٦٠) من نفس السورة: (ألا إن عاداً كفروا ربهم ألا بعداً لعاد قوم هود).
(٣) في (ب): (بشروا).
(٤) في (د): (للقول).
(٥) في (د): (قل).
(٦) في (د): (معنى).
(٧) سقطت (به) من (د).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?