Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 788
Jumlah yang dimuat : 3779

{قَالَ يَاقَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ} أمنع، وهذا إنكار، أي: حفظكم إياي في الله أولى منه في رهطي.

{وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيًّا} الظهري: المنسي المتروك الذي جعل كأنه خلف الظهر، فيكون الضمير في قوله {وَاتَّخَذْتُمُوهُ} يعود إلى الله سبحانه، وقيل: إلى أمر الله، وقيل: إلى ما جاء به شعيب.

والمعنى: لم تلتفتوا (١) إليه، وهذا قول جمهور المفسرين في الظهري (٢).

وقيل: الظهري أيضاً: العون وما يتقوى به، وهو (٣) ظهري: أي: عُدتي، وفلان بين ظهريهم وظهرانيهم على التثنية.

قال المبرد: فعلى هذا اتخذتم العصيان عدة لدفعي (٤)، وينبغي أن يكون وراء بمعنى قدام.

{إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (٩٢)} عالم به مجاز عليه.

الحسن (٥): هو من قولهم حملت فلاناً على ظهرك إذا أظهرت عناده.

{وَيَاقَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ} سبق في الأنعام تفسيره (٦).

وقوله {يُخْزِيهِ} أي: يهلكه ويفضحه.

{وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ} قيل: تقديره: ويخزي من هو كاذب، وقيل: عطف على


(١) في (د): (ما تلتفتوا).
(٢) اختاره الطبري ١٢/ ٥٥٨، ونقل الواحدي في «البسيط» (ص ٧٢٣ - رسالة جامعية) أنه قول جميع أهل المعاني.
(٣) في (د): (وهذا).
(٤) نقله عن المبرد: أبو حيان ٥/ ٢٥٧.
(٥) سقطت كلمة (الحسن) من (أ)، ولم أجد قول الحسن في مصدر آخر.
(٦) عند تفسير الآية (١٣٥) من سورة الأنعام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?