Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 832
Jumlah yang dimuat : 3779

متعلق بالفعل، وعلى الوجه الأول تبيين للمدعو.

الزجاج: المعنى في اللام (١): تقدم لنفسك، أي: لك في التقدم حظ (٢).

{قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ} أي: أعتصم به، وهو نصب على المصدر، أي (٣): أعوذ بالله عياذاً.

{إِنَّهُ رَبِّي} إن الله خالقي ولا أعصيه، وقيل: إن العزيز ربي وسيدي اشتراني وأحسن منزلتي فلا أخونه في أهله.

{أَحْسَنَ مَثْوَايَ} حيث قال: {أَكْرِمِي مَثْوَاهُ} يوسف: ٢١.

{إِنَّهُ} الأمر والشأن.

{لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (٢٣)} الواضعون الشيء غير موضعه، والمراد به هاهنا: الزُناة.

{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا} أي: هما بالذنب، والهم بالشيء: مقاربته من غير دخول.

ابن عباس رضي الله عنهما: استلقت على قفاها وحل هو هميانه، أي (٤): سراويله، وجلس منها مجلس الخاتن (٥).

الحسن: أما همها فكان أخبث هم، وأما همه فما طبع عليه الرجال من شهوة النساء (٦) من غير عزم على الزنا (٧).


(١) في (ب): (معنى اللام).
(٢) قال الزجاج في «معاني القرآن» ٣/ ٩٩: (المعنى: هَلُمَّ لك، أي: أَقْبِل إلى ما أدعوك إليه).
(٣) سقطت (أي) من (ب).
(٤) في (د): (يعني) بدلاً من (أي).
(٥) هكذا في (ب) وهو الموافق لمصادر التخريج، أما (أ) و (د) ففيها: الخائن.
والأثر أخرجه: سعيد بن منصور (١١٦ - تفسير)، والطبري ١٣/ ٨٧ وابن أبي حاتم ٧/ ٣١٢٣.
(٦) في (ب): (شهوة الزنا من غير ... ).
(٧) ذكره الماوردي ٣/ ٢٤، والمجاشعي في «النكت في القرآن» ١/ ٣١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?