Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 838
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا} المبرد: كانوا في ذلك الزمان (١) لا يأكلون إلا بالملاعق والسكاكين كفعل الأعاجم، قال: والعرب تنهس (٢) نهساً لا تبتغي سكيناً.

{وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ} فخرج عليهن يوسف.

عكرمة (٣): قال: كان فضل يوسف على الناس في الحسن كفضل القمر ليلة البدر على نجوم السماء (٤).

{فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ} هالهن أمره، وقيل: أعظمنه (٥).

مجاهد: حضن (٦).

قال (٧):

نأتي النساءَ لدى أطهارهنَّ ولا ... نأتي النساءَ إذا أَكْبَرْن إكْبارا

والهاء في قوله {أَكْبَرْنَهُ} على هذا تعود إلى المصدر، أي: أكبرن إكباراً (٨)،


(١) في (أ): (الزمن).
(٢) في (د): (تنهسه).
(٣) في (د): (قال عكرمة قال ... ).
(٤) عزاه السيوطي في «الدر المنثور» ٨/ ٢٤٥ لعبد بن حميد وابن المنذر وأبي الشيخ.
(٥) في (ب): (أعظمنهن).
(٦) لم أجده صريحاً عنه هكذا، ولكن الواحدي في «البسيط» (ص ٤٧٣)، وابن الجوزي ٤/ ٢١٨ نقلا عن مجاهد معناه.
(٧) القائل غير معروف عند أهل التفسير، ولكنَّ أبا حيان يقول في «البحر المحيط» ٥/ ٣٠٢: (وأنشد بعض النساء حجة لهذا التأويل ... ) ثم ساق البيت، وعنده (تأتي) في الموضعين، وفي نسخة (د): (يأتي) في الموضعين، وعند الطبري ١٣/ ١٣٢: (على أطهارهن)، ويقول الطبري عن البيت: (لا أحْسَبُ أن له أصلاً).
(٨) من قوله: (والهاء في ... ) إلى هنا ساقط من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?