كليهما (١) بعدما فوضت إلي (٢)).
{وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ} أوعيتهم.
{وَجَدُوا} الوجدان: ظهور الشيء للنفس بحاسة أو ما يغني عن الحاسة.
{بِضَاعَتَهُمْ} ثمن الطعام.
{رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا} لأبيهم.
{يَاأَبَانَا مَا نَبْغِي} {مَا} للاستفهام، أي: ماذا نطلب وماذا نريد وهل فوق هذا من مزيد، أكرمنا وباع منا ورد علينا الثمن، وقيل: {مَا} للنفي، أي: لا نطلب منك ما تردنا به إلى مصر.
{هَذِهِ بِضَاعَتُنَا} ننصرف بها.
وقيل: {مَا نَبْغِي}: ما (٣) نكذب فيما نخبرك به عن صاحب مصر {هَذِهِ بِضَاعَتُنَا} ما حملناه في ثمن الطعام (ردت إلينا ونمير أهلنا) نجلب إليهم الميرة.
والميرة: الطعام يحمل من غير بلدك.
{وَنَحْفَظُ أَخَانَا} في ذهابنا ومجيئنا.
{وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} حمل جمل.
مجاهد: حمار (٤).
{ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (٦٥)} سهل عليه.
واليسر: إتيان الخير بغير مشقة.
(١) في (ب): (كلاهما).
(٢) ذكره الثعلبي (ص ٣٨٣)، والواحدي في «الوسيط» ٢/ ٦٢١، والقرطبي ١١/ ٣٩٦ عن كعب الأحبار.
(٣) في (ب): (في ما).
(٤) أخرجه الطبري ١٣/ ٢٣٤، وابن أبي حاتم ٧/ ٢١٧٤.